المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 05 فيفري/ شباط 2020

افريقيا 2050 : خلود الطيب

  • قال وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، إن مواقف المغرب بخصوص خطة السلام الأمريكية المعروفة بـ”صفقة القرن” يجب أن تكون عقلانية وليست عن طريق المزايدات الفارغة .                                                                     

 

  • ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، امس الثلاثاء 4 فبراير 2020، حفل إطلاق برنامج التنمية الحضرية لأكادير (2020-2024)، لتعزيز دورها كقطب اقتصادي مندمج وكقاطرة للجهة ككل.                                                                                                               

 

  • طالب مستشارون برلمانيون الحكومة بتوضيح حقيقة الاختراقات الإسرائيلية للمملكة المغربية؛ وذلك على ضوء تقدير وزارة الخارجية لجهود السلام التي تبذلها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في خطة السلام، أو ما تعرف بـ”صفقة القرن”.

 

 

  • رغم “الأزمة الصامتة” بين الرباط ومدريد بخصوص ترسيم الحدود البحرية، إلا أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أكد أن أحسن علاقات الجوار بالنسبة للمغرب هي التي تجمعه مع إسبانيا.                                                                                                                                     

 

  • كشف تحقيق تلفزيوني إسرائيلي أن دولة الاحتلال تجدد مساعيها لإنجاز صفقة مع المغرب بواسطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؛ بموجبها تعترف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء مقابل تطبيعه مع إسرائيل.   

 

  • اعتبر تاج الدين الحسيني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن ما تداولته بعض المواقع الالكترونية الامريكية المغمورة حول وجود تفاوض بين نتنياهو والادارة الامريكية في شخص دولاند ترامب تروم الاعتراف بمغربية الصحراء مقابل تأييد المغرب لصفقة القرن، مجرد مناورات صهيونية.                                         

 

  • بعد حزب الاستقلال، طالب حزب التقدم والاشتراكية بتغيير القوانين التي تنظم العمليات الانتخابية بالمغرب، وذلك مع اقتراب موعد الاستحقاقات التشريعية المرتقبة العام المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق