المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 11 فيفري/ شباط 2020

افريقيا 2050 : خلود الطيب

  • أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، امس الإثنين، بأديس أبابا، أن القمة العادية ال 33 للاتحاد الإفريقي هي أول قمة، في السنوات الأربع الماضية، لا يتضمن فيها تقرير مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد أي إشارة لقضية الصحراء المغربية.                                                         

 

  • أثار تصريح رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا، يوم الأحد، في أديس أبابا، بعد استلامه الرئاسة الدورية ل “الاتحاد الإفريقي”، ضجة داخل القاعة التي كانت تعقد بها القمة عندما أعلن عن تضامن الاتحاد الإفريقي مع “فلسطين والصحراء الغربية”.                                                                                                                             

 

  • حاز المغرب أمس الإثنين، بأديس أبابا، على جائزتين يمنحهما الاتحاد الإفريقي، لجهوده في مجال محاربة انعكاسات التغيرات المناخية، والتحول الزراعي في إفريقيا.                                                                                         

 

  • وجهت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية مناضلي الحزب لحضور جلسة محاكمة عبد العالي حامي الدين المتابع على خلفية المشاركة في قتل آيت الجيد في تسعينات القرن الماضي.                                                       

 

  • أكد مجلس النواب على موقف المملكة المغربية “الثابت، والصريح، والمسؤول ” من القضية الفلسطينية. وأوضح مجلس النواب، في بيان حول آخر تطورات القضية الفلسطينية، أن المغرب لطالما أكد، ملكا وحكومة وشعبا، على جملة من المبادئ الأساسية، أهمها الحرص على “تفاوض قائم على الندية بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي كأسلوب ممكن، فاعل وناجع للتوصل إلى حل ينصف الأشقاء الفلسطينيين، حل عادل ودائم للنزاع على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة”.                                                                                                     

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق