موريتانيا

موريتانيا : مختصرات الشأن السياسي 11-2-2020

  افريقيا 2050___ 

  • تم اليوم الإعلان عن تعيين اللواء “ولد حننا ولد هنون “مديرا عاما للامن الخارجي و التوثيق على رأس المخابرات الخارجية, بتاريخ 11 فيفري في نواكشوط خلفا للواء محمد فال ولد امعییف والذي تقلد منصب ولد ھنون في وزارة الدفاع برتبة امينا عاما  وقد جاء ذلك  في بیان رسمي أعلنت عنه رئاسة الجمھوریة .

  •     صرح النائب “محمد بوي الشيخ محمد فاضل”، إن لجنة التحقيق البرلمانية تحتاج الكثير من الشفافية، متحدثا عن خروقات في تشكيل  اللجنة التحقيق البرلمانية باعتباره عضوا فيها وقال ان حزب التواصل والتكتل والتقدم والاتحاد قاموا بخروقات مثل حزب الاتحاد تعتبر نسبته المعتمدة في اللجنة خاطئة ولا يحق له الاستفادة من النواب المنضمين له بعد الانتخابات الامر الذي يمكن ان يغير من نتائج المحاصصة البرلمانية وهو امر غير قانوني ولذلك ابطل عمل اللجنة منذ جلستها الاولى لوجود هذه الخروقات القانونية كما قام احد الأعضاء في البرلمان بتقديم نفسه للجنة على أنه عضو فيها ، وقال أنه بسبب ضغوطات من رئيسة حزبه ولم يصرح باي تمشي انتخابي جعل حزبه يرشحه لهذا المنصب أوصله لذلك مما جعله يقوم بهذا العمل الانفرادي دون موافقة حزبه و يواصل النائب محمد بو الشيخ محمد فاصل قوله هل اللجنة متروكة لعضوية كل من له مصلحة ضاغطة ؟ وهل الفرق البرلمانية ملك لشخص يعمل فيها حسب هواه؟ و هل ينقص اللجنة على صعوبة ظروفها المساس بمصداقيتها من حيث التشكيل ؟ وهل يقبل أن يصرح أحد بأن مصلحة حزبه ومشاركته في حكومات سياسية سابقة، تجعله مضطرا للمشاركة في لجنة التحقيق ومع ذلك يمكن أن يتصف بالحياد؟

  •      اختتمت يوم الاثنين 10 فيفري  أعمال الدورة الثالثة والثلاثین لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثیوبیة أدیس أبابا  بإصدار بیانھا الختامي حول القضیة الفلسطینیة والتي تدعو لإقامة دولة مستقلة على حدود 67 وعاصمتھا القدس الشرقیة والتي اعتبرها القادة الافارقة قرارا تنص عليه الشرعية الدولية كما ركز الأعضاء  على صعوبة الوضع في لیبیا، وعدم اللجوء الى حل عسكري للأزمة الحالیة في لیبیا ودعت الى مزيد تعزيز الجهود من اجل الحل السلمي في ليبيا ، ويعتبر هاذين القرارين قد نالا نصيب الأسد في المشاورات التي تضمنها البیان الختامي للقمة، ودعوة الأمین العام للأمم المتحدة الى مشاركة ومبادرة الاتحاد الأفریقي لحل الأزمة اللیبیة.

  •       يشارك اليوم الثلاثاء 11 فيفري 2020 بالعاصمة الايطالية روما  وفد موريتاني في ما يتعلق باجتماع محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في دورته الثالثة والأربعين والتي ستستمر على مدى  يومين أي بداية من 11 الى 12 فيفري ويضم الوفد الموريتاني كل من وزيرالاقتصاد والصناعة و التنمية الريفية بالإضافة الى العديد من الاطارات السامية في الوزارة ,وتدور أعمال الدورة هذه السنة حول موضوع الاستثمار في النظم الغذائية المستدامة لإنهاء العوز الغذائي في سنة 2020 .

  •     هاجم حزب اتحاد قوى التقدم أمينه العام “محمد المصطفى ولد بدر الدين،”  واتهمه بتزوير الوقائع وقلب الحقائق والقيام بمحاولات لـ”تصفیة اتحاد قوى التقدم كحزب دیمقراطي ووحدوي وتقدمي أصیل”.

وقال الحزب في بيان مطول عنونه بـ”سقطت الأقنعة” إن ولد بدر الدين كشف في مقابلته مع الأخبار “الأھداف الحقیقیة والدوافع التي تنبني علیھا المواقف السیاسیة وتصرفات “فصیل” المنشقین الذي یقوده السید الأمین العام منذ سنوات”.وأردف البيان الصادر عن اللجنة الإعلامية أنه “خلال استعراضه لحصیلة ما یصفه بالخط “المنحرف”، حاول ولد بدر الدین، خلط الأوراق من خلال إخفاء “الخط الانھزامي” في وجه السلطة الذي ما فتئ یستمیت من أجل فرضه على الحزب طیلة حكم ولد عبد العزیز الفظیع”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق