المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 12 فيفري/ شباط 2020

افريقيا 2050 : خلود الطيب

  • بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى عبد اللطيف وهبي، بمناسبة انتخابه أمينا عاما لحزب الأصالة والمعاصرة. وقال الملك، في هذه البرقية، “على إثر انتخابك أمينا عاما لحزب الأصالة والمعاصرة، نتقدم إليك بتهانئنا، مشفوعة بمتمنياتنا بكامل التوفيق في مهامك الحزبية الجديدة”.                                                                 

 

  • دعت القمة العادية الـ 33 للاتحاد الإفريقي التي اختتمت أشغالها في وقت مبكر من صباح امس الثلاثاء، بأديس أبابا، إلى تسوية سياسية وسلمية للأزمة الليبية طبقا لاتفاق الصخيرات لسنة 2015.                                     

 

  • عبر مصدر دبلوماسي عن “اندهاش” المغرب من صمت الأمم المتحدة وعدم الرد على الشائعة الغريبة التي تروج لها الأوساط الانفصالية بشأن المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة. فقد روج موقع دعائي انفصالي لشائعة غريبة، مفادها أن وزير الخارجية السلوفاكي، ميروسلاف لايتشاك، قد عين “مبعوثا شخصيا جديدا للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء”.                                                                                               

 

  • أنهت ترقيات مشبوهة مسار رؤساء جماعات، إذ حسم القضاء الإداري في قرارات عزل في حق رؤساء، رصدت الداخلية بشأنهم تلاعبات في تسوية الوضعية الإدارية لموظفين.                                                                 

 

  • بعد الانتقادات التي تعرض لها من قبل مغاربة جراء رفضه الصرامة التي تعامل بها وزير الصناعة والتجارة بشأن اتفاق التبادل الحر مع تركيا، اتهم حزب العدالة والتنمية على لسان فريقه البرلماني الوزير مولاي حفيظ العلمي بممارسة الانتقائية في موضوع اتفاقيات التبادل الحر.                                                                                           

 

  • يبدو أن تصريحات الأمين العام الجديد لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، حول “الفطيعة مع التعليمات”، و”التقارب مع حزب العدالة والتنمية”، لم تشفع له ولا لحزبه عند إخوان سعد الدين العثماني. وفي هذا السياق قال المحامي عبد الصمد الإدراسي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، بعد أن هنأ عبد اللطيف وهبي، “لا أظن أن مشكلة الأصالة والمعاصرة تكمن في شخص الأمين العام، ولاتصريحاته مهما كانت ايجابية..”.                           

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق