تقاريرسياسيةشؤون إفريقيةغرب إفريقيا

النيجر: مختصرات الأخبار من 01 إلى 13 فيفري 2020

افريقيا 2050 __ هند:

  • قتل 5 مدنيين بينهم مدرس في هجوم نفذه مسلحون على قرية “موليا” غربي النيجر، بالقرب من الحدود النيجرية المالية.
    وتعاني عدد من مناطق النيجر، خصوصا القريبة منها من الحدود مع مالي وبوركينافاسو، هجمات مسلحة، كثيرا ما تتسبب في سقوط قتلى وجرحى.
    وقد قتل في 9 من يناير الماضي 89 جنديا نيجريا في هجوم نفدته الجماعات المسلحة قرب الحدود مع مالي، وفي غضون نحو شهر فقدت البلاد حوالي 160 جنديا خلال هجمات مختلفة

  • وافق برنامج الغذاء العالمي على منح النيجر مليار دولار لمحاربة المجاعة التي يعاني منها أزيد من 5 ملايين ونصف في البلاد.
    ويعتبر النازحون واللاجئون من أكثر الفئات معاناة من الجفاف في البلاد، بسبب هجمات الجماعات المسلحة، خصوصا في المناطق الحدودية.
    وكانت عدد من المنظمات الدولية قد حذرت في وقت سابق من المجاعة في عدد من دول الساحل، بفعل نقص التساقطات المطرية، والتغير المناخي.

  • بدأ المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، زيارة للنيجر، هي الثالثة له منذ توليه المنصب الأممي، وذلك من أجل الاطلاع على أوضاع اللاجئين في البلاد.

وقال المسؤول الأممي، في تصريح له بعد مباحثات مع الرئيس النيجري محمدو إسوفو، إن النيجر بــ “حاجة إلى المزيد من التعاون الدولي”
وعبر فيليبو عن انخراط الأمم المتحدة “في تعبئة المزيد من الموارد، ليس فقط للاجئين ولكن للنازحين النيجيريين وللمجتمعات التي تستضيفهم”.
وأكد فيليبو أن زيارته “ترتبط بالوضع في المنطقة والتزايد الحاصل في النزوح القسري للاجئين، سواء هنا في النيجر أو في مالي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق