المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 14 فيفري/ شباط 2020

افريقيا 2050: خلود الطيب

  • ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، امس الخميس بجماعة اشتوكة آيت باها، حفل إطلاق الاستراتيجية الفلاحية الجديدة لتطوير القطاع الفلاحي “الجيل الأخضر 2020-2030″، والاستراتيجية المرتبطة بتطوير قطاع المياه والغابات “غابات المغرب”.                                                                                 

 

  • قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، في كلمة ألقاها أمام الملك محمد السادس، بمناسبة حفل إطلاق الاستراتيجيتين الجديدتين “الجيل الأخضر 2020-2030” و”غابات المغرب”، أن المساحات الغابوية، التي تبلغ حوالي 9 ملايين هكتار، توجد اليوم في وضعية متدهورة تتجلى في تدهور الغطاء الغابوي على مساحة 17 ألف هكتار سنويا، ومحدودية قدرة إنتاج الخشب بالغابات المؤهلة للإنتاج المكثف في نسبة تتراوح بين 20 و30 في المائة، وضعف تثمين غابات البلوط الفليني، واستغلال مفرط للحطب وللمجالات الرعوية، مبرزا أنه في ظل هذه الصعوبات، تواجه الغابة المغربية اليوم تحدي الدخول في مرحلة جديدة، لجعل القطاع أكثر تنافسية وعصرنة.                                                                                                             

 

  • استنادا إلى “مصادر ديبلوماسية”، أكدت وكالة الأنباء الفرنسية بدورها يوم الخميس 13 فبراير 2020 أن “ميروسلاف لايتشاك، وزير الخارجية السلوفاكي والرئيس السابق للجمعية العامة للأمم المتحدة، هو المرشح لتولي منصب مبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، وهو المنصب الذي أصبح شاغرا منذ ماي 2019”.               

 

  • أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن “خدمة بلادنا شرف، مهما اختلفت المواقع، وأن الاختلاف السياسي لا يجب أن يكون عائقا أمام اشتغال وسير المؤسسات”، لذا “نشتغل لأن همنا أن يحقق بلدنا تقدما، وليس هاجسنا الانتخابات”.                                                                                                                                       

 

  • صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد الخميس 13 فبراير 2020، برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على مقترح تعيينات في مناصب عليا، وذلك طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.                                                     

 

  • انتخب مجلس المستشارين، الثلاثاء، خالد برجاوي، عضوا جديدا بالمحكمة الدستورية، في إطار تجديد الثلث الأول لأعضائها، طبقا للفصل 130 من الدستور والمادة 270 من النظام الداخلي للمجلس .                                           

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق