المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 19 فيفري/ شباط 2020

افريقيا 2050 : خلود الطيب

  • استقبل وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، أمس الثلاثاء 18 فبراير 2020، وفدا عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية، برئاسة عبد الله البقالي، قصد مناقشة عدد من المواضيع والقضايا ذات الراهنية.                                                                                                                       

 

  • وصل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، ناصر بوريطة ، مساء الثلاثاء إلى نواكشوط . وتندرج هذه الزيارة في إطار العلاقات القوية التي تجمع الشعبين المغربي والموريتاني ، والرغبة المشتركة في تعزيزهما وتوسيع آفاقهما لتبلغ مستوى طموح قائدي البلدين .                                                 

 

  • أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء بالعيون، أن الصحراء المغربية باعتبارها “ملتقى تجاريا هاما” بين المغرب وعمقه الإفريقي، ستتحول إلى قطب متميز للتعاون جنوب-جنوب.                                                                                                                                 

 

  • حل الملك محمد السادس بعد زوال أمس الثلاثاء بالعاصمة العلمية فاس، قادما من العاصمة الإدارية.ومن المرتقب، أن يشرف على تدشين بعض المشاريع ذات البعد الاجتماعي والاقتصاي والتنموي.                                           

 

  • أشادت المفوضية الأوروبية، بالجهود التي يبذلها المغرب في مجال الإصلاح الضريبي. وأكد باولو جينتيلوني، المفوض الأوروبي المكلف بالاقتصاد أن “المفوضية الأوروبية تقدر كثيرا الجهود المبذولة من طرف المغرب لإزاحة أي تعارض بين المعايير الدولية والنظام الضريبي المغربي”، مسجلا أن “تعاوننا في هذا الشأن كان ولا يزال وثيقا للغاية”.       
  • أعفى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، المدير الإقليمي للتعليم بمولاي يعقوب من جميع المهام الإدارية التي كان يتقلدها على رأس المديرية. قرار إعفاء المسؤول عبد الله الغول، اتخذ استنادا إلى تقارير سوداء أعدتها المفتشية العامة للوزارة، رصدت فيها جملة من الاختلالات في التسيير والتدبير.           

 

  • كشفت مصادر عليمة أن الأمانة العامة الجديدة لحزب الأصالة والمعاصرة، برئاسة المحامي عبداللطيف وهبي، تعتزم القيام بعملية تدقيق حسابات “البام”، خلال مرحلة حكيم بنشماس. وتابعت أن الأمين العام الجديد لـ”الجرار” يصر على عملية تدقيق الحسابات، قبل الشروع في ممارسة مهامه، لتحديد “مصير الدعم المالي، الذي يتوصل به الحزب”.                                                                                                                                           

 

  • هاجمت الجارة الشرقية الجزائر دولة ساحل العاج بُعيد إفتتاح قنصليتها يوم أمس الثلاثاء، بمدينة العيون، على لسان الناطق الرسمي باسم وزارة الشؤون الخارجية، عبد العزيز بن علي الشريف.الذي إعتبر ان إفتتاح الكوت ديفوار لقنصليتها العامة بالعيون ”إخلالا بالالتزامات المترتبة عن العقد التأسيسي للاتحاد الأفريقي”.                                   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق