تقاريرجنوب السودانسياسيةشؤون إفريقية

سلفاكير يخفض ولايات جنوب السودان من 32 إلى 10

أصدر رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت قرارا بخفض عدد الولايات في البلاد من 32 ولاية إلى 10 ولايات، استجابة لأحد مطالب المعارضة الرئيسية.

جاء ذلك حسب ما نقله التلفزيون الرسمي في جنوب السودان السبت.

كان سلفاكير أعلن زيادة ولايات بلاده من 10 إلى 32، في أكتوبر/تشرين الأول 2015؛ ما اعتبرته المعارضة وقتها “انتهاكا” لاتفاق السلام، وطالبت بالرجوع عنه.

بدوره، رحب رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، بقرار سلفاكير، واصفا إياه بـ”البناء والشجاع”.

وقال البرهان، في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، إن “السودان يرحب بهذه الخطوة العظيمة في مسيرة سلام الجنوب الشقيق”.

والأربعاء، أعلنت الخرطوم توافق سلفاكير وزعيم المعارضة ريك مشار على تشكيل الحكومة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفي 15 يناير/كانون الثاني الماضي، بحث اجتماع مشترك بين أطراف السلام في جنوب السودان، تشكيل حكومة قبل انقضاء مهلة الـ100 يوم، التي حددها الضامنون (السودان وأوغندا)، والتي تنتهي في 22 فبراير/شباط الجاري.

وتمسكت حكومة جنوب السودان آنذاك بموقفها بعدد 32 ولاية، لكن الأطراف بانتظار تقارير اللجان الفنية للبت النهائي بهذا الملف (تقسيم وعدد وحدود الولايات) الذي يعتبر أبرز الملفات الشائكة بين أطراف السلام بالبلاد.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2019، اتفقت الحكومة والمعارضة المسلحة بجنوب السودان، في اجتماع قمة عقد في مدينة كمبالا الأوغندية، على تمديد عمر الفترة ما قبل الانتقالية للمرة الثانية 3 أشهر، بعد إخفاقهما في معالجة القضايا العالقة من اتفاق السلام الموقع في 2018.

ويعاني جنوب السودان، الذي انفصل عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011، حربا أهلية منذ أواخر 2013، اتخذت بُعدا قبليا، وخلّفت نحو 10 آلاف قتيل، ومئات آلاف المشردين.

المصدر: الاناضول بتاريخ 15 فيفري 2020

تابع الخبر من مصدره الاصلي 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق