المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 21 فيفري/ شباط 2020

افريقيا 2050 : خلود الطيب

  • قدم سفير المغرب لدى الأمم المتحدة ، عمر هلال ، بصفته رئيس تشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى للجنة تعزيز السلام التابعة للأمم المتحدة، امس الخميس تقريرا أمام مجلس الأمن حول الزيارة التي قام بها الى جمهورية افريقيا الوسطى مابين 11 و 14 فبراير.                                                                                                   

 

  • أبرز رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الخميس بالرباط، متانة العلاقات المغربية الصينية، واصفها إياها بأنها علاقات “تاريخية وعميقة”.                                                                                                                 

 

  • مرة أخرى تأجلت زيارة إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي التي كانت مقررة إلى المغرب شهر مارس المقبل، وهو التأجيل الذي نجم عن ضغط أجندته وكذا انشغالاته بعدد من القضايا الحارقة التي تفرض نفسها عليه.                     

 

  • عقد رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، شكيب بن موسى، يوم الخميس بباريس، جلسة استماع مع مغاربة من الجالية المقيمة في فرنسا، وذلك قصد تحديد مساحات للتفكير وتغذية النقاش الدائر حاليا حول النموذج التنموي الجديد الذي يريده الملك محمد السادس من خلال مقترحات ملموسة.                                               

 

  • كشف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون من جديد عن حجم عدائه الكبير للمغرب، حيث خرج بتصريحات جد مثيرة، في حوار خص به صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، قال من خلالها إن “هناك لوبي ترتكز سياسته بالإجمال على كبح الجزائر”، في إشارة للمغرب.                                                                                                               

 

  •   عادت الدبلوماسية المغربية إلى ساحة النزاع في “جمهورية القذافي المُنهارة”، وسط انشغال دولي بالأزمة الليبية، بعدما دخلت قوى إقليمية وأجنبية على خط الصراع بشكل مُعلن، ما جعل المملكة تُحرك آلتها الدبلوماسية تجاه الملف خلال الآونة الأخيرة، قصد سدّ الفراغ السياسي الذي خلّفه ابتعادها عن الأزمة في مدد سابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق