المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 02 و 03 أفريل / أبريل 2020

اقريقيا 2050 : خلود الطيب

  • تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، قام الطب العسكري بتعبئة كل إمكانياته وساهم بشكل فعال إلى جانب الطب المدني في مواجهة جائحة كورونا.       
  • أصدر وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، توجيهاته إلى ولاة الجهات التي تعرف ارتفاعا في أرقام الإصابات المؤكدة بفيروس “كورونا”، لتشديد الحظر والمراقبة لمواجهة الجائحة.                                   

 

  • أعلنت سفارة المملكة المغربية بمدريد، عن تكفلها بدفن جثامين المغاربة الذين وافتهم المنية، بإسبانيا نظرا لتعثر نقلها إلى المغرب بسبب منع التنقل المفروض في إطار التدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.     

 

  • ثمنت الصحيفة البريطانية “باي لاين تايمز” تضامن الشعب المغربي في مواجهة الفيروس، حيث أفادت بأن ما يقوم به الشعب المغربي هو “درس لنا جميعا”، وذلك بعد ما أعلن عدد من المغاربة عن حملة تضامن واسعة الانتشار، لمواجهة الوباء، خصوصا بعد قرار إغلاق المطاعم والمقاهي والأماكن الرياضية والترفيهية.                                         

 

  •   دفعت أزمة فيروس كورونا المستجد، التي تحبس أنفاس العالم، مجلس الأمن الدولي إلى برمجة جلسة واحدة لمناقشة قضية الصحراء المغربية، خلال شهر أبريل المقبل.                                                                       

 

  • قالت جماعة العدل والإحسان أن القوات العمومية قامت أمس الخميس باعتقال ياسر عبادي نجل أمينها العام محمد عبادي. ورجحت تقارير صحفية أن يكون اعتقال ياسر عبادي مرتبطا بتغريدة نشرها على مواقع التواصل ينتقد فيها النظام المغربي الحاكم.                                                                                                               

 

  • قررت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، التكفل بنفقات دفن جثامين المغاربة المتوفين المعوزين، والذين لا يتوفرون على تأمين بمقابر أو مربعات إسلامية بدول الاستقبال، وذلك نظرا للتداعيات التي أفرزتها التدابير والإجراءات المتخذة من طرف مجموعة من الدول لمواجهة تفشي جائحة فيروس كورونا “covid 19”.                         

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق