المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 08 و 09 أفريل / أبريل 2020

افريقيا 2050 :  خلود الطيب

 

  • أعلن محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة بالمغرب، قبل قليل من يومه الخميس 9 أبريل الجاري، خلال ندوة صحافية، عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 1374 ، بعد تسجيل 99 حالة إضافية.                                           
  • يترأس رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، اليوم الخميس، مجلسا للحكومة. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس، مشروعي قانونين يتعلق الأول بالمصادقة على المرسوم بقانون المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها، والثاني بسن تدابير استثنائية لفائدة المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والعاملين لديهم المصرح بهم، المتضررين من تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا “كوفيد-19”.                                                                                                                           

 

  • تستعد مجموعة من الشركات لتسليم 500 جهاز للتنفس الصناعي الخاص بغرف الإنعاش الطبية، خلال 14 يوما المقبلة، تم تحضير 30 جهازا منها إلى حدود يوم الأربعاء من الأسبوع الجاري، وذلك بقطب صناعة الطيران في مدينة النواصر.                                                                                                                                               

               

  • نفت إسبانيا، الخميس، المعلومات التي تداولتها بعض وسائل الإعلام بشأن إقدام السلطات الإسبانية على مصادرة أدوية كانت موجهة للتصدير نحو المغرب. وأفاد بلاغ لسفارة إسبانيا بالمملكة المغربية، أن هذه المعلومات تشير إلى ثلاث دفعات محددة من الأدوية الموجهة للتصدير إلى المغرب، والتي رخصت الوكالة الإسبانية للأدوية بتصديرها نحو المملكة.                                                                                                                                         

 

  • عين رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، السيد تيجاني محمد باندي، الأربعاء، السيد عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب بنيويورك، كميسر لمسلسل تعزيز هيئات معاهدات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.                           

 

  • أعلن الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، عـن إعفاء محمد أبدرار من مهام رئاسة الفريق، وتكليف رشيد العبدي بمهمة تنسيق أشغال الفريق إلى حين انتهاء حالة الطوارئ الصحية ببلادنا.                       

 

  • “منظمة العفو الدولية” المعروفة بـ”أمنستي” المغرب، بالإفراج الفوري عن الصحفيين المحتجزين والمحتجين السلميين المعرضين لخطر الإصابة بفيروس كوفيد-19.                                                                               

 

  • أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، برنامج لدعم البحث العلمي في المجالات المتعلقة بوباء فيروس كورونا، يشرف عليه قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، بتنسيق مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني. وأوضحت الوزارة، أن البرنامج الذي يهدف إلى تمويل المشاريع البحثية في المجالات ذات الصلة بفيروس كورونا رصدت له الوزارة ميزانية 10 ملايين درهم (مليار سنتيم).                             

     

 

 

                                                                                                                  

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق