المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 12 و 13 أفريل / أبريل 2020

افريقيا 2050 : خلود الطيب

  • كشفت معطيات جديدة لوزارة الصحة عن ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في المغرب إلى 1746 حالة، إلى حدود الساعة العاشرة من صباح الإثنين، أي بزيادة 85 حالة.                                                                   

 

  • أجرى رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هينة، الأحد، اتصال هاتفيا برئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، تم التطرف فيه إلى مستجدات “صفقة القرن” وأزمة “كورونا”.                                                         

 

  • خرج محمد بو درار، رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة، بمجلس النواب، للتعبير عن رفضه لقرار الأمين العام للحزب، عبد اللطيف وهبي، بإقالته من رئاسة الفريق بالغرفة الأولى.                                                               

 

  • أطلقت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي  منصتها الرقمية التشاركية، باللغتين العربية والفرنسية، والموجهة إلى جميع المواطنين والمواطنات داخل المغرب وخارجه،  » بغية إشراك كل الكفاءات الوطنية والفعاليات الجادة وجميع القوى الحية للأمة » في الورش الوطني الهام حول صياغة نموذج تنموي متجدد يستجيب لتطلعات و طموحات كافة المغارب.                                                                                                                                       

 

  • ساءل النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الموحد، عمر بلافريج، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، عن الإجراءات التي ينوي القيام بها من أجل طمأنة جميع المغاربة العالقين بالخارج . 

 

  • اعتقل الجيش الموريتاني، سبعة عناصر من ميليشيات البوليساريو بعد عمليات عسكرية قام بها على الحدود مع دولة مالي، فيما نجح آخرون في الفرار٠وتم اعتقال العناصر السبعة بعدما كانوا قادمين من مخيمات تيندوف، وهم يحترفون التهريب الدولي للمخدرات، وهي عملية تم وصفها الأضخم قام بها بها الجيش الموريتاني منذ أشهر٠       

 

  • أكد مجلس الأمن الدولي على التفاوض وفق آلية “المائدة المستديرة” من أجل التوصل إلى حل نهائي للنزاع حول الصحراء المغربية وهو ما يدعمه المغرب وتتوجس من نتائجه جبهة بوليساريو الانفصالية، في وقت تعثرت فيه جهود تعيين مبعوث أممي جديد خلفا لهورست كولر الذي استقال من منصبه في 22 مايو الماضي لأسباب صحية.           

 

  • في ظلّ “وضعية خاصّة يعيشها الجزائريون من الشكوك والقلق أمام الكارثة الصحية التي تضرب البلد، والعالم بأسره”، يتّهم حقوقيون مغاربيون السلطة الجزائرية بـ”استغلال الظّرفية لاعتقال، وإصدار أحكام قضائية، في حقّ مجموعة من مكوّنات الحراك الجزائري”.                                                                                                     

 

  • ناشد البرلمان المغربي الأحزاب تأجيل خلافاتها إلى ما بعد كورونا. ودعا الحبيب المالكي، رئيس البرلمان المغربي، كل” الفرقاء السياسيين إلى تأجيل الخلافات وتنحيتها جانبا، في ظل حالة الطوارئ الصحية”.                               

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق