تقاريرسياسيةشؤون إفريقيةغاناغرب إفريقيا

غانا: يتعين على الصين مساعدة أفريقيا على تخفيف أعباء ديونها

طالب وزير مالية غانا “كين أوفورو ـ أتا” الصين ببذل المزيد من الجهود لمساعدة الدول الإفريقية على تخفيف أعباء ديونها؛ باعتبارها الشريك التجاري الأول للقارة السمراء.

وقال الوزير الغاني – في مقابلة مع شبكة تليفزيون أكرا المملوكة للقطاع الخاص في غانا – إن الديون الإفريقية لدى الصين تصل إلى 145 مليار دولار أمريكي، من بينها 8 مليارات دولار مستحقة السداد للصين العام الحالي، مضيفًا أن الوضع يبدو صعبًا بالفعل بالنسبة للقارة، لا سيما أن تقديرات للاتحاد الإفريقي أشارت إلى أن وباء فيروس كورونا المستجد يعرض 20 مليون وظيفة في إفريقيا للخطر.

ولفت وزير مالية غانا إلى أنه من أجل جمع الأموال اللازمة لمواجهة هذا المرض، دعت الحكومات الإفريقية قبل بضعة أيام دائنيها إلى منحهم إعفاء من سداد الفائدة على ديون وسندات بلدانهم (والتي تُقدر بنحو 44 مليار دولار في عام 2020)، كما طلب العديد من رؤساء الدول وقفًا اختياريًا وبرامج لإسقاط الديون.

ونوَّه الوزير الغاني بأنه على مدى السنوات الماضية، أسقطت الصين – التي تعرضت على وجه الخصوص لحملة انتقادات بسبب الأساليب التي تتبعها في تمويل إفريقيا – ديون العديد من دول القارة، مثل زامبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى وكوت ديفوار، وبإمكانها الاضطلاع بدور أكثر إيجابية خلال الأزمة الحالية.

يُذكر أن تقديرات الدول الإفريقية لاحتياجات مواجهتها لأزمة وباء كورونا وصلت إلى 100 مليار دولار أمريكي، وفقًا لبعض الخبراء، فإن هذا الوباء الجديد سيثقل ديون بلدان القارة التي تعاني بالفعل من نقص شديد في التمويل اللازم لإدارة أزمة بهذا الحجم.

 

تابع الخبر من مصدره الاصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق