النيجرتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةغرب إفريقيا

النيجر : مختصرات الاخبار من 1 الى 20 ماي 2020

افريقيا 2050 — هند عزالدين 

  • تعرضت مدينة “ديفا”، كبرى مدن جنوب شرقي النيجر على الحدود مع نيجيريا، إلى قصف بالصواريخ، السبت الفارط، وذلك بعد أسابيع من استهدافها من قبل “جهاديين”.

وبحسب شهود عيان رد العسكريون بإطلاق أربع قذائف مدفعية على الأقل.

وكانت معارك عنيفة وقعت في الثالث من مايو بين الجيش النيجري و”جهاديين” من الجماعة الإسلامية لغرب إفريقيا المنشقة عن جماعة “بوكو حرام”.

  • قال ممثل النيجر لدى الأمم المتحدة أن النيجر ستعين مبعوثا خاصا إلى ليبيا قريبا للعمل على الصلح بين الليبيين،كما يتمنون ان يتم  عقد مؤتمر مصالحة ليبية برعاية الاتحاد الأفريقي، وأن يكون هناك حل مستدام للأزمة، خصوصا أن ليبيا كانت نموذجا للامن والاستقرار، لكنها أصبحت الآن مكانا للفوضى والخراب.

  • أعلنت النيجر، السبتالفارط ، مقتل 6 أشخاص في أعمال عنف عرقية بولاية أداماوا شمالي البلاد

وقال المتحدث باسم شرطة الولاية النيجيرية سليمان نغورجي: “عُثر على ست جثث جراء أعمال العنف التي اندلعت الجمعة، لقد كان عنفا عرقيا بدأ عقب خلاف بين مجموعة هوسا وقبيلة تشابو بعد حادث دراجة ثلاثية العجلات”

وللاشارة فإن التوترات العرقية في المجتمعات الريفية شائعة، وتغذيها الصراعات على السلطة السياسية، والموارد الاقتصادية المحدودة

 -أعلنت وزارة الدفاع في النيجر، مقتل نحو 75 مسلحا من جماعة “بوكو حرام” الإرهابية جنوب شرقي البلاد
وأوضحت أن مجموعة إرهابية من 25 مسلحا قتلت جنوب مدينة “ديفا” في عملية، الإثنين، فيما أسفرت عملية ثانية في اليوم ذاته بمنطقة بحيرة تشاد عن تحييد نحو 50 مسلحا”

كما بدأت الجماعة، منذ 2015، شن هجمات في الدول المجاورة لنيجيريا مثل الكاميرون وتشاد والنيجر، في حين قتل ما لا يقل عن 2000 شخص في هجمات نفذتها على حوض بحيرة تشاد.

يشار إلى أن الهجمات التي نفذتها جماعة “بوكو حرام” في النيجر منذ 2009، أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 20 ألفا ونزوح أكثر من مليونين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق