إقتصاديةالمغربتقاريرشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : 1,1 مليار درهم من الاتحاد الأوروبي لدعم الصحة بالمملكة

خصص الاتحاد الأوروبي غلافا ماليا بقيمة 1.1 مليار درهم من أجل دعم القطاع الصحي المغربي في سياق التصدي لجائحة كورونا٫
الاتفاقية التي وقعها بهذا الخصوص كل من محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة العمومية وخالد آيت الطالب، وزير الصحة و كلاوديا فيداي، سفيرة الاتحاد الأوروبي في المغرب تهدف إلى دعم تمويل الأنشطة الصحية في سياق أزمة كوفيد19٫ لكن أيضا على مستوى الإصلاحات التي تباشرها وزارة الصحة المدى المتوسط٫وحتى على مستوى لمرحلة مابعد كورونا.
وفي تصريح لها عقب هذا الحدث٫قالت إن هذه الاتفاقية تعد جزء من الدعم المستعجل الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي للتصدي لجائحة كوفيد-19٫ مضيفة بأن ما يبعث على السعادة أن هذه الجهود بدأت تؤتي أكلها بفضل التزام الجميع، وستكون شراكتنا المستمرة في قطاع الصحة منذ 20 سنة في مستوى التحديات الحالية.
وحسب بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب٫فإن هذا البرنامج يهدف إلى دعم ثلاث أولويات هامة في خطة الصحة 2025 .يتعلق الأمر بتحسين جودة الرعاية الصحية وسلامتها ومواكبة التدبير البشري والمالي للمنظومة الاستشفائية ودعم الخدمات الصحية على المستوى الترابي. هذا إلى جانب شمول الدعم الميزانياتي جزء مخصصاً لمساعدة النساء والأطفال ضحايا العنف.
وإلى جانب ذلك٫ سيتم تخصيص مبلغ تكميلي للمساعدة التقنية لتعزيز قدرات المنظومة الوطنية للصحة في جزئها المتعلق بالتهيء للأزمات الصحية وتدبيرها والتصدي إليها. وسيخصص جزء من هذه المبالغ لاقتناء معدات وتجهيزات بيوطبية وأجهزة طبية ضرورية لمواجهة هذه الأزمات.

المصدر : أخداث أنفو بتاريخ 21 ماي 2020

لقراءة الخبر من مصدره اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق