الكاميرونتقاريرشؤون إفريقية

الكاميرون: زعيم انفصالي ناطق باللغة الإنجليزية يسجن ضحية “معاملة مهينة” (HRW)

قالت منظمة  “هيومن رايتس ووتش ” الغير حكومية إن الشخصية الانفصالية الكاميرونية “بليز سيفيدزم بيرينيوي “، والمعروفة باسم “شو فاي “، “عانت من معاملة مهينة” في المستشفى حيث تم نقله من السجن الذي تم احتجازه فيه. يوم الجمعة. وقد  تم توجيه حكم له بالسجن مدى الحياة في أغسطس 2019 من قبل المحكمة العسكرية بتهمة الإرهاب والتمرد والانفصال وتم نقل شوفاي إلى المستشفى في 16 ماي قبل سجنه مرة أخرى في 21 مايو “على الرغم من الحالة الصحية الحرجة” وأضافت  صحيفة “هيومن رايتس ووت “ان أحد قادة الانفصاليين الناطقين بالإنجليزية الذين عارضوا الحكومة لمدة ثلاث سنوات في صراع أسفر عن مقتل 3000 شخص ، بمن فيهم العديد من المدنيين في المناطق الناطقة بالإنجليزية في غرب الكاميرون ، وقد تم اعتقال  بليز سيفيزدزم بيرينيوي مع تسعة شخصيات أخرى من الحركة في نيجيريا في يناير 2018.

وقال إن بيرينيوي يشكو من “آلام في الصدر إثر اشتباك أصيب به على أيدي حراس السجن الذين ربطوه بسريره المريض بالأصفاد”

و يقول نفس المصدر: “بينما تكافح السلطات جائحة Covid-19 ، عليها أن تضمن استفادة جميع المحتجزين من تدابير الحماية مثل غسل اليدين المنتظم والحصول الكافي على الرعاية الطبية”.

علما وانه يوجود 4،400 حالة لفيروس كرونا وتعد الكاميرون من أكثر البلدان المتضررة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وفي بداية شهر ماي صرحت منظمة العفو الدولية  وهي منظمة غير حكومية ، في بيان إنها تخشى انتشار الفيروس في سجون البلاد المكتظة (نحو 30 ألف محتجز في أنحاء الكاميرون ، بحسب نقابة المحامين الكاميرونية).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق