إقتصاديةالمغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : وزيرة السياحة تقدم خطة إنقاذ قطاعها أمام البرلمانيين

في أعقاب الأزمة الكبيرة التي تسبب فيها وباء كورونا بالمغرب للقطاع السياحي، يرتقب أن تقدم نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، خطة وزارتها من أجل إعادة الحيوية للقطاع وإنقاذ عدد من المقاولات العاملة به من الإفلاس.

وستحل الوزيرة نادية فتاح العلوي بمجلس النواب يوم الاثنبن المقبل، لتقديم الخطة المذكورة، في جلسة عمومية أسبوعية، بعدما تراجع عدد الوافدين من السياح على المغرل بـأزيد من 70 بالمائة.
وبأتي مساءلة وزير السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، في الجلسة المذكورة من قبل مجلس النواب، في إطار تفعيل البرنامج المتعلق بحالة الطوارئ الصحية.

وأدى إغلاق معظم المؤسسات والمقاولات والأنشطة السياحية بالمغرب إلى تراجع عدد ليالي المبيت إلى حدود مطلع أبريل إلى ناقص 56 و63 في المائة في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة، في مدن مثل مراكش، أكادير، الدار البيضاء، طنجة، الرباط، مكناس والصويرة.

وبلغ عدد المقاولات السياحية التي أوقفت نشاطها ما لا يقل عن 3465 مقاولة، من أصل 3989، أي بنسبة إغلاق تجاوزت 87 في المائة، ما يعني أن عدد المقاولات التي أبقت على نشاطها خلال فترة الجائحة حوالي 520 مقاولة.

وتسببت هذه القرارات في تراجع العائدات السياحية بالعملة الأجنبية.

وسبق أن أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي أمام البرلمانيين، أن قطاع السياحة هو أكثر القطاعات تضررا، وأن الخروج من الأزمة “قد يستغرق وقتا طويلا”.

المصدر : الجريدة 24 بتاريخ 04 جوان 2020
لقراءة الخبر من مصدره اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق