اريترياتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشرق إفريقيا

اريتريا … مختصرات الأخبار من 01 إلى 05 سبتمبر 2020

افريقيا 2050

  • خصصت صحيفة المواكب الخرطومية ملفها الثقافي هذا الأسبوع للذكرى الـ ( 59) لإنطلاقة الثورة الإريترية في عددها الصادر يوم الأربعاء 02 سبتمبر 2020.

الملف الذي يشرف عليه القاص والكاتب احمد أبو حازم أحتوى على عدد من المواد الأدبية واللوحات التشكيلية يتوقع ان تحتفي به الأوساط الأدبية والثقافية في السودان.

تضمن الملف تعريف عام بمفجر الكفاح المسلح حامد إدريس عواتي وقصيدة للشاعر محمدمدني ومقال للقاص خالد محمد طه تحت عنوان ” السرد الإريتري بين البوح والفعل” ، وحوار مع القاص جمال همد تناول فيه عدد من العناوين ، كما تزين الملف بلوحات للتشكيلي مكئيل أدوناي.

وفي إتصال لـ ” عدوليس ” افاد المشرف على الملف أحمد أبوحازم ان عدد القادم من الملف الذي سيصدرقريبا سيكرس أيضا للأدب الإريتري دون ان يكشف لنا عن المواد التي ستنشر.

هذا وسوف تعيد ” عدوليس ” المواد على صدر صفحاتها.

  • أصدرت محكمة روما، حكمًا يقضي بحقّ دخول خمسة مهاجرين إريتريين إلى إيطاليا، استنادا على أن قيام السلطات الإيطالية بترحيلهم إلى ليبيا بعد إنقاذهم من الغرق في البحر المتوسط لم يكن قانونيا. ووُصف الحكم بالتاريخي، لكون القضية تعود إلى العام 2009، بعد إنقاذ البحرية الإيطالية للمهاجرين، لكن السلطات الإيطالية أعادتهم بشكل غير قانوني إلى ليبيا، بسحب ما نقله موقع “مهاجر نيوز”.

وأصدرت محكمة روما، أوامر بإصدار تأشيرة تسمح لهم بالتقدم للحصول على الحماية الدولية، بحسب ما ذكرت منظمة العفو الدولية وجمعية الدراسات القانونية حول الهجرة في بيان لهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق