النيجرتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةغرب إفريقيا

النيجر … مختصرات الأخبار من 02 إلى 10 سبتمبر 2020

افريقيا 2050

  • عقدت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “الإيكواس” يوم الاثنين 07 سبتمبر 2020، بالعاصمة النيجرية نيامي أول قمة لها بشكل حضوري منذ أشهر، وذلك بفعل التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وشهدت هذه القمة العادية السابعة والخمسين انتقال الرئاسة الدورية من رئيس النيجر محمدو إسوفو إلى الرئيس الغاني نانا أكوفو أدو.

وبحث المجتمعون عددا من المواضيع من بينها التطورات السياسية الأخيرة في مالي.

وقد دعت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا المجلس العسكري الحاكم في مالي إلى إعادة سريعة للسلطة إلى المدنيين.

كما ناقشت القمة تطورات الوضع في الكوت ديفوار والجدل الدائر حول ترشح الرئيس الحسن واتارا لولاية رئاسية ثالثة، كما بحث المجتمعون ملفات أخرى ذات طابع اقتصادي في ظل تضرر اقتصاديات بلدان المنطقة من تداعيات جائحة كوفيد – 19

  • بعد أسبوع من الفيضانات ، ينتظر بعض سكان نيامي حلاً لإعادة الإسكان. وقد تم ايواء العائلات المتضررة من الفيضانات في النيجر بالمدارس.

وتحاول السلطات إيجاد أماكن أخرى للترحيب بالعائلات قبل عودة أطفال المدارس.

وللاشارة فقد تقرر بدء العام الدراسي في 15 سبتمبر 2020.

  • هنأ رئيس جمهورية النيجر ، إيسوفو محمدو ، يوم الأربعاء ، 2 سبتمبر 2020 ، مع الدكتورة فاجي ماينا ، أول عالمة نيجيرية تعمل في الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا).

ولدت فاجي ماينا عام 1991 في النيجر ، ونشأت في زيندر. درست هناك حتى المدرسة الثانوية ثم دخلت الجمعية الوطنية كعضو جديد في البرلمان ، وهي تجربة ثرية للغاية في منصة تعليمية مخصصة للنخب الشابة في البلاد. وقد مكنتها هذه التجربة من المشاركة في آليات صنع القرار على أعلى مستويات الدولة.

ثم حصلت الدكتورة فاجي ماينا على درجة البكالوريوس من جامعة فاس بالمغرب ، قبل أن تانهيها بدرجة الماجستير في الهندسة والعلوم البيئية عام 2013 في جامعة ستراسبورغ

  • اجتمع مجلس الوزراء ، يوم الجمعة 4 سبتمبر 2020 ، في القاعة المعتادة للمداولات ، برئاسة فخامة رئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء السيد اصفو محمدو.

و بعد دراسة البنود المدرجة على جدول أعماله ، اتخذ المجلس جملة من القرارات التي تتعلق بمكتب رئيس الوزراء واصدر بيانا في ذلك ضبط فيه كل القرارات المتخذة.

  • أكد عبد الله سيدو ، رئيس المنظمة التي شاركت في تحقيق اللجنة عن اعدام مدنيين بالنيجر ، أنه تم بالفعل إعدام مدنيين عزل واكتشفت البعثة ما لا يقل عن 71 شخصًا قتلوا في ستة مقابر جماعية. وعناصر من قوات الدفاع والأمن هم المسؤولون عن عمليات الإعدام بإجراءات موجزة وخارج نطاق القضاء.

وفي احصاء للامم المتحدة اكدت حدوث 101 حالة إعدام خارج نطاق القضاء على يد الجيش المالي بين جانفي ، فيفري ومارس ، ونحو ثلاثين آخرين على يد الجيش النيجيري على الأراضي المالية. وفي جوان، اتهمت منظمة العفو الدولية جنودا من ثلاث دول ساحلية منخرطة في القتال ضد الجهاديين باختفاء ما يقرب من 200 شخص في غضون بضعة أشهر..

وقالت النيجر إنها “غاضبة” من اتهامات الأمم المتحدة بقتل المدنيين خارج نطاق القضاء على أيدي جيشها في مالي ، وقالت إنها مستعدة لقبول “تحقيق دولي.

  • تواجه محمية كوريه المشهورة بزرافاتها في النيجر خطراً، بعد هجوم إرهابي أودى بحياة 8 أشخاص بينهم 6 عاملين فرنسيين في الشأن الإنساني

ففي 9 اوت ، قُتل 6 عاملين فرنسيين في المجال الإنساني، هم رجلان و4 نساء، مع سائقهم ومرشدهم النيجيريين على أيدي رجال مسلّحين يستقلّون دراجات نارية خلال زيارتهم محمية الزرافات في كوريه، على بعد 60 كلم من جنوب شرق العاصمة نيامي حيث كانوا يعملون.

وبعد الهجوم، أغلقت الحكومة المحمية، في حين صنّفت السلطات الفرنسية الموقع على أنه «منطقة حمراء»، كما بقية مناطق البلد ما خلا العاصمة.

وتشكّل النيجر، البلد الفقير الواقع في منطقة الساحل الإفريقي، مسرحاً لهجمات جهادية متعدّدة أودت بحياة المئات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق