التشادتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةوسط إفريقيا

التشاد … مختصرات الأخبار من 09 إلى 15سبتمبر 2020

افريقيا 2050

  • التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء الفارط، رئيس المجلس الوزاري التشادي عبد الكريم ديبي ورئيس مخابراته أحمد كغاري في مقر رئاسة الوزراء.
    وبحث نتنياهو معهما تعيين سفراء وافتتاح ممثليات دبلوماسية بما في ذلك احتمالية افتتاح سفارة تشادية في القدس.
    كما تم بحث تعزيز التعاون بين البلدين في العديد من المجالات ومنها مكافحة الإرهاب والسايبر والمياه والزراعة.
    كما التقى الوفد التشادي يوم الثلااثاء الفارط ،رئيس هيئة الأمن القومي مائير بن شباط، والقائم بأعمال المدير العام لمكتب رئيس الوزراء رونين بيريتس، كما عقد الوفد لقاءات مع جهات إسرائيلية أخرى.

  • ترأس وزير الدولة الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية كالزيبيه باييمي ديبيه الانطلاقة الرسمية لنشاطات المواطنة للدخول المدرسي الأكاديمي2020 /2021تحت شعار { المخاطر والتحديات في زمن وباء كورونا }التي جرت بقصر 15 يناير بالعاصمة أنجمينا بحضور ممثل رئيس الجمعية الوطنية ورؤساء المؤسسات الكبرى للجمهورية ومساعدي رئيس الجمهورية بالأمانة العامة والمكتب المدني وبعض من المستشارين برئاسة الجمهورية وعمدة بلدية أنجمينا والدبلوماسيين المعتمدين لدى تشاد، وبحضور عدد من أعضاء الحكومة والمسؤولين بالدولة والمعلمين والأساتذة والدكاترة رؤساء الجامعات والمؤسسات التعليمية والأكاديميات، و بحضور جمع غفير من الطلبة والطالبات وآباء التلاميذ وكذا النقابات التعليمية، كما حضر هذه المناسبة شركاء البلاد في مجال التعليم.
    وقد شهدت هذه التظاهرة العديد من الخطب والمداخلات.
    وقد شددت الحكومة التشادية على وزارة التربية الوطنية والمعلمين وجميع الفاعلين في النظام التربوي العمل دون انقطاع لخدمة جودة الدراسة والقيم الوطنية ودعت الحكومة بصفة خاصة التلاميذ لزرع حلاوة العمل الجيد والتميز الأكاديمي.

  • أعلن الرئيس التشادي إدريس ديبي، الجمعة، مقتل 37 شخصا في اشتباكات مسلحة بين مزارعين ورعاة شرقي البلاد.
    وأعرب ديبي في تصريح صحفي، بالعاصمة أنجمينا، عن قلقه من النزاعات القبلية في بلاده، معتبرا أنها “باتت تشكل قضية وطنية”.
    وأشار إلى أن الاشتباكات بين المزراعين والرعاة، أسفرت عن مقتل 37 شخصا على الأقل، خلال أيام قليلة في منطقة وداي (شرق).
    وشدد الرئيس التشادي أنه بصدد إطلاق عملية حوار اجتماعية شاملة من أجل إنهاء الاشتباكات القبلية في البلاد.

  • وصل وفد تشادي يرأسه رئيس مجلس الوزراء الأمني، نجل الرئيس التشادي إدريس ديبي ومستشار الأمن القومي ومسؤولين في المجال الاستخباراتي،تمهيدا لخطوة فتح مكتب تمثيلي لدولة التشاد في القدس المحتلة.
    وبحسب ما صرح نجل الرئيس التشادي، فإن بلاده ستفتتح مكتبا تمثيليا لها في القدس مطلع العام المقبل، فيما من المتوقع أن يلتقي ديبي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
    وقالت وسائل إعلام عبرية، إن وفدا تشاديا رسميا وصل إلى تل أبيب في زيارة رسمية تستمر لعدة أيام، للقاء عدد من المسؤولين في دولة الاحتلال.
    وبحسب ما ذكرت صحيفة ‘معاريف’ العبرية، فإن الوفد التشادي وصل إلى مطار بنغوريون في تل أ بيب، بدعوة من مجلس الأمن القومي الاسرائيلي
    وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية، أن الوفد التشادي سيجتمع مع رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، فيما يترأس الوفد، نجل الرئيس إدريس ديبي
    وقبل نحو عام زار وفد إسرائيلي كبير، جمهورية التشاد الإفريقية، بعد استئناف العلاقات في شهر جانفي الماضي.
    وشمل الوفد وزارات الاقتصاد والزراعة والتعاون الإقليمي، حيث التقوا وزراء في حكومة تشاد، ودرسوا تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والطاقة والمياه وغيرها.

  • خلال اجتماع التقييم التقليدي لوباء الفيروس التاجي الذي عقد يوم الأربعاء 9 سبتمبر2020 ، حددت لجنة إدارة الأزمات الصحية الإجراءات الواجب مراعاتها في دور العبادة التي تمثلت في غسل اليدين قبل دخول مكان العبادة ؛ ارتداء القناع الواقي ،حظر المصافحة أو المعانقة ؛ احترام مسافة الصحة والسلامة التي لا تقل عن متر واحد بين المصلين ؛ حظر دخول اي مريض بالكوفيد-19 او اي شخص عليه علامات المرض للمعابد او الكنائس.
    وشددت اللجنة على ضرورة إقامة مرافق لغسل الأيدي وتنظيف أماكن العبادة بانتظام وإغلاقها بعد الصلاة مباشرة..

  • عقب طلب منصة التقارب الاقتصادي الذي يندد بحالة مخالفة مصنفة بإجماع التحالف ، أعلن وزير التجارة أن هناك 6 حالات مخالفة في المجموع وجب على الأطراف المعنية إصلاحها. وأشارت منصة التقارب الاقتصادي إلى وجود حالات مخالفة أثناء عملية تجديد المكتب التنفيذي لـ  CCIAMA.
    ووجه رئيس المنبر أمير أدودو أرتين طلبًا إلى وزير التنمية الصناعية والتجارية والنهوض بالقطاع الخاص ، كما استنكر رئيس لجنة الانتخابات القنصلية مخالفات تحالف التوافق.
    كما اتهم خصمه توافق التحالف بعدم الامتثال لمعايير تكوين المكتب وشروط الأهلية
    وبناء على المرسوم رقم 53 المادة 9 بشأن تنظيم انتخاب المجلس التنفيذي لغرفة التجارة والصناعة والزراعة والمناجم والحرف ، يصوت كل ناخب على القائمة التي يختارها والتي لا يمكن تقديمها إلا إذا جمعت عددًا كافيًا من المرشحين ، وفقًا للمادة 64 من المرسوم المتعلق بوضع CCIAMA

  • جاهر رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يوم الثلاثاء الفارط ، متفاخرا بعودة العلاقات بين “إسرائيل” وتشاد، وذلك بعد لقائه سرا بعبد الكريم ديبي، نجل الرئيس التشادي، إدريس ديبي، الذي زار إسرائيل، سرا، على رأس وفد تشادي رفيع المستوى
    وقال نتنياهو في تغريدة على “تويتر”: “إن اسرائيل عادت إلى أفريقيا، والأخيرة عادت إلى إسرائيل”
    وأعلن نتنياهو عن لقائه يوم الثلاثاء الفارط بعبد الكريم ديبي ورئيس جهاز المخابرات في تشاد، أحمد كوغري، لبحث تعيين السفراء وفتح قنصلية لتشاد في القدس المحتلة، لافتا إلى أنه ناقش مع الوفد التشادي تعزيز التعاون في شتى المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق