المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 14 و 15 سبتمبر 2020

افريقيا 2050 : خلود الطيب

  • تم، امس، انتخاب المغرب، في شخص محمد العمارتي، لتمثيل إفريقيا كعضو في لجنة الأمم المتحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وذلك لفترة من أربع سنوات تبدأ في الأول من يناير 2021.                                     

 

  • أعلنت وزارة الصحة، مساء امس الاثنين تسجيل  1517 جديدة بـ”كورونا” في 24 ساعة حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس “كورونا” المستجد، خلال الـ24 ساعة الماضية.                                                                             

 

  • وسط غضب نقابي من الحكومة بسبب غياب التشاور، يرتقب أن يقدّم محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، الثلاثاء، مشروع القانون التنظيمي رقم 97.15 بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، والذي تطالب المركزيات النقابية بسحبه من البرلمان وإعادته إلى طاولة الحوار الاجتماعي.                                                 

 

  • أكدت شبكة “سي إن إن” العالمية أن إدارة الرئيس ترامب وجهت أنظارها نحو 3 دول عربية أخرى من أجل حثها على توقيع اتفاقية تطبيع مع الكيان الصهيوني، عقب موافقة كل من الإمارات والبحرين على الاتفاقية. ووفقا لذات المصدر، فإن الأمر يتعلق بكل من السودان وسلطة عمان والمغرب.                                                               

 

  • ينعقد يوم الخميس المقبل 17 شتنبر، مجلس للحكومة برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، أن المجلس سيتدارس، في بدايته، أربعة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بتطبيق بعض مقتضيات القانون الصادر في شأن تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، والثاني بتتميم الملحق بالمرسوم الصادر في شأن تطبيق القانون المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والقانون المتعلق بإحداث نظام للمعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.           

 

  • أطلق المناضل اليساري محمد بنسعيد أيت ايدر، نداء دعما للقوى الوطنية الفلسطينية، داعيا عبره المغاربة إلى رفض كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني. نداء أيت إيدر، الصادر عن مركز محمد بنسعيد أيت إيدر للدراسات والأبحاث، يأتي “في هذه اللحظة التاريخية الفارقة في مسار القضية الفلسطينية بكل أبعادها ؛ووفاء لالتزام الشعب المغربي الذي يعتبر هذه القضية إحدى قضاياه الوطنية”.                                                                               

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق