النيجرتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشرق إفريقيا

النيجر … مختصرات الأخبار من2 اكتوبر إلى 08 أكتوبر 2020

افريقيا 2050

 شارك رئيس الجمهورية وبطل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (AfCFTA) ، إيسوفو محمدو أمس عن طريق الفيديو في ندوة رفيعة المستوى عبر الإنترنت تحت عنوان” العلاقات التجارية بعد كوفيد -19-إفريقيا -كندا”.و تم تنظيم هذا الاجتماع من قبل مجموعة Ae Trade والمجلس الكندي لأفريقيا (CCA) تحت شعار “نحو سوق متكامل في إفريقيا – فرصة للشركات الكندية في سياق الانتعاش الاقتصادي بعد كوفيد- 19 “.

قررت الحكومة النيجرية تمديد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر أخرى في أجزاء من شرق وغرب البلاد، بداية من 11 أكتوبر الحالي.

 اجتاحت الملاريا عموم الصحراء في أفريقيا، وبالتحديد في شمال النيجر وإقليم أزواد شمالي مالي، متسببة في وفاة مئات الأشخاص، وخاصة الأطفال وكبار السن.

التقى وزير الدولة السعودية لشؤون الدولة الأفريقية أحمد بن عبد العزيز قطان، وزير العدل وزير خارجية النيجر بالنيابة مارو أمادو، والوزيرة المفوضة لدى وزارة خارجية النيجر المكلفة بالتكامل الأفريقي أتاكا زهرت أبو بكر، وذلك بمقر وزارة الخارجية في نيامي .

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وتوافق الرؤى حيال العديد من القضايا الدولية والإقليمية، بما في ذلك جهود مكافحة الإرهاب وسبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة .

 رحلت الجزائر، الخميس، 1500 مھاجر غیر شرعي إلى النیجر، بعد أن اتفقت الجزائر مع السلطات العلیا في النيجر على استقبال مواطنیھم.

تم نقل 10 حافلات صغيرة ذات 23 مقعد، على متن طائرتي شحن عسكريتين للقوات الجوية الجزائرية، نحو النيجر لاستعمالها في تسهيل تنقل المواطنين النيجيريين بالمناطق المنعزلة.

كما تم شحن الدفعة الثانية من المساعدات الإنسانية الموجهة للنيجر، على متن طائرتي شحن عسكرية، انطلاقا من القاعدة الجوية بوفاريك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق