اريترياتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشرق إفريقيا

اريتريا … مختصرات الأخبار من 04 الى 10 اكتوبر 2020



افريقيا 2050

 

أفادت تسريبات  ان رئيس الوزراء الإثيوبي قد قام بزيارة سرية للبلاد أستغرقت نحو م 6 ساعات، إجتمع خلالها بالرئيس الإريتري في ” عدي هالو ” .
وقد تناولت الزيارة مستجدات الوضع بين الحكومة المركزية بأديس ابابا وحكومة إقليم تقراي والتي أختارت الدكتور دبرصيون رئيسا لها عقب نجاح حزبه بالأغلبية في الإنتخابات الإقليمية.

 


سمى الرئيس الاريتري قرار اسياس افورقي ،عيسى أحمد عيسى سفيرا لدى الخرطوم ، بينما تم تسمية اللواء رمضان أولياي قائدا للمنطقتي الوسطى والجنوبية ، وفسهايي هيلي “أفروا” للإقليم الأوسط ومحمود حروي للقاش بركا.
ومن المعروف ان عيسى أحمد عيسى أدار عددا كبيرا من الملفات ذات الطبيعة الأمنية بدول القرن الإفريقي خاصة السودان، فقد عمل ضمن طاقم مكتب الجبهة الشعبية لتحرير إريتريا في فترة الكفاح المسلح وسفيرا بعد الإستقلال.

 

 

 

 

نظم التجمع الارتري في باريس ظهر السبت الماضي حفل تقديم كتاب: اريتريا والشرعية السياسية للكاتب فتحي عثمان صدر عن دار رفيقي للنشر والتوزيع.

 

 

 

 

 

غابت أسمرا عن إتفاق توقيع السلام بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية السودانية عن الحضور تأكيدا لمواقفها من عمليات السلام في السودان، حيث حضر مراسم التوقيع بساحة الحرية في جوبا رؤساء كل من تشاد، وجيبوتي
وقد أكدت مصادر متطابقة غياب إريتريا عن الحدث الذي وصف بالكبير والتاريخي، دون ان تبدي أسمرا أسباب واضحة حتى الآن.
وكانت حكومة اسياس افورقي قد سجلت غيابا لافتا أيضا عن إحتفال توقيع الإتفاق بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير في الشهر السابع من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق