إقتصاديةالمغربتقاريرشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : البام يطالب الحكومة بتدخل عاجل لإنقاذ قطاع السياحة

دعا المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة عادل بركات الحكومة إلى التدخل العاجل لإنقاذ خدمات الفندقة وقطاع السياحة من الأزمة التي خلفتها جائحة كورونا.
وساءل بركات وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح العلوي، عن الإجراءات التي أعدتها الحكومة لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تجثم على قطاع السياحة.
وقال بركات في الجلسة الأسبوعية لمجلس المستشارين أمس الثلاثاء، “تسود حالة من القلق والتوجس أصحاب ومهنيي قطاع السياحة والفندقة نتيجة الجمود الذي أصاب القطاع جراء الجائحة وما صاحبه من تدابير احترازية”.
وأوضح المتحدث أن المغرب فقد 6 ملايين سائح، داعيا الحكومة إلى إيجاد حلول مستعجلة للمتضررين، وانتقدا الإجراءات التي تقيد الحركة في عدد من المدن مثل إغلاق المقاهي في وقت مبكر، قائلا إن ذلك يؤثر على السياحة.
من جهتها أشارت العلوي إلى تضرر قطاع السياحة بسبب الجائحة، قائلة إن عدد السياح في مراكز الحدود تراجع ب 67 في المائة، وليالي المبيت تراجعت ب 70 في المائة، فيما تراجعت الإيرادات مقارنة مع 2019 ب 54 في المائة.
وأوضحت الوزيرة أن الحكومة اتخذت مجموعة من التدابير خلال مرحلتين؛ الأولى كانت خلال الحجر الصحي، حيث استفاد مهنيو القطاع من تدابير لجنة اليقظة، و”منذ أوائل غشت تم إبرام برنامج عقد مع الفاعلين في القطاع لتحقيق ثلاثة أهداف تتمثل في الحفاظ على النسيج الاقتصادي ومناصب الشغل، وتسريع إقلاع القطاع السياحي، ووضع أسس تطوير مستدام للقطاع بالمغرب”.

المصدر : العمق المغربي بتاريخ 14 أكتوبر 2020

لقراءة الخبر من مصدره اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق