المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 26 و 27 نوفمبر 2020

افريفيا 2020 : خلود الطيب

  • قررت مملكة البحرين فتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون المغربية، على أن يتم التنسيق بشأنها بين وزارتي خارجية البلدين الشقيقين.                                                                                                                 

 

  • أكد رئيس جمهورية كوت ديفوار، السيد الحسن واتارا، لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تضامن بلاده ودعمها الكامل لمبادرات جلالته الرامية إلى حث الأمين العام للأمم المتحدة على ضمان الاحترام التام لوضع المنطقة العازلة الكركرات.                                                                                                                                 

 

  • صادق مجلس الحكومة، أمس الخميس، على مشروع قانون يقضي بإحداث “صندوق محمد السادس للاستثمار”، الذي أعلنه الملك محمد السادس ضمن خطة إنعاش الاقتصاد التي ترتكز أساسا على صندوق الاستثمار الإستراتيجي.                                                                                                                                   

 

  • أكد سفير المغرب في إيطاليا يوسف بلا أن الجزائر تتحمل المسؤولية الكاملة عن خلق واستدامة النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.                                                                                                                     

 

  • نظمت سفارة المملكة المغربية بأديس أبابا أمس الخميس، حفلا على شرف السفيرة الإثيوبية السابقة بالمغرب، السيدة ييشي تامرات بيتيو، التي تسلمت بالمناسبة من سفيرة صاحب الجلالة بإثيوبيا وجيبوتي، نزهة العلوي المحمدي، الوسام العلوي من درجة ضابط كبير، الذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمنحه إياها على إثر انتهاء مهامها بالمملكة.                                                                                                           

 

  • نددت مؤسسة (Global Africa Latina) – فرع المكسيك، وشبكة نساء الحزب الثوري المؤسساتي للساحل الهادي، ومرصد المستقبل لحقوق الإنسان، بالتصرفات “الطائشة” و”المرفوضة” التي قامت بها ميليشيات “البوليساريو” لعرقلة حركة السير المدنية والتجارية بالمنطقة العازلة للكركرات، مؤكدة أن تدخل المغرب لإعادة الأمور إلى نصابها يتطابق مع الشرعية الدولية.                                                                                                     

 

  • أعلنت وزارة الصحة، مساء امس الخميس تسجيل 4178 حالة جديدة مؤكدة بـ”كورونا” خلال ال24 ساعة الماضية. وأكدت الوزارة في نشرتها الخاصة بالحالة الوبائية إن الحصيلة الإجمالية للإصابات بوباء “كوفيد-19” على الصعيد الوطني، ارتفعت الى 340684إصابة.                                                                                                         
  • استقبلت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، أمس الخميس بالرباط، وفدا عن حزب الأصالة والمعاصرة من أجل بسط تصوره للنموذج التنموي الجديد بالمغرب، على خلفية التداعيات المترتبة عن فيروس كورونا (كوفيد-19).                   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق