المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

السر في تعويض زيارة الوفد الإسرائيلي للمغرب بلقاء عن بعد

جمع لقاء عن بعد امس  الثلاثاء، عبر تقنية المناظرة المرئية مسؤولين عن الخارجية المغربية بنظرائهم الاسرائليين.

ووفق مصادر متطابقة  ترأس اللقاء عن بعد  من الجانب المغربي،  السفير فؤاد يزوغ المدير العام للعلاقات الثنائية والجهوية، وعن الجانب الإسرائيلي ليور بن دور مدير مصر والمغرب بالخارجية الإسرائيلية.

وكان مبرمجا أن يزور وفد اسرائيلي رفيع المغرب خلال الشهر الجاري، لكن الزيارة لم تتم،بسبب تداعيات كورونا،  وتم تعويضها بلقاء عن بعد.

الزيارة التي كانت مبرمجة سبق وأن كشف عنها وزير الخارجية ناصر وبوريطة، في معرض مباحثات مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، مائير بن شبات، في 29 يناير الماضي، تناولت عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

واتفق المسؤولان، خلال هذه المباحثات التي أعقبت المكالمة الهاتفية بين  الملك محمد السادس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ، على تشكيل مجموعات عمل ستشرف على إبرام اتفاقات تعاون في العديد من المجالات، سيما الاستثمارات والفلاحة والمياه، والبيئة، والسياحة، والعلوم، والابتكار، والطاقة.

وتعرف العلاقات بين المغرب وإسرائيل تطورا مهما منذ توقيع الاتفاق الثلاثي وقرار استئناف العلاقات مع إسرائيل في دجنبر الماضي.

بقيت الإشارة إلى ان المغرب عين عبد الرحيم بيوض مديرا بالنيابة لمكتب الاتصال في تل أبيب، بينما يشغل السفير دافيد غوفرين مهام ممثل إسرائيل بالرباط.

المصدر : الأيام 24 بتاريخ 24 فيفري 2021

لقراءة الخبر من مصدره اضغط هنا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق