المغربتقاريرشؤون إفريقيةشمال إفريقياعلمية

منها المغرب..دبلوماسي أمريكي يدعو إلى ’’ناتو عربي إسرائيلي’’ ضد إيران !

قال الدبلوماسي الأمريكي ورئيس الكونغرس اليهودي العالمي رونالد لاودر، إنه ، أجرى العديد من المحادثات مؤخرا  مع صناع الرأي ومتخذي القرار في الشرق الأوسط. مشيرا أنهم كلهم قلقون.

وأضاف الدبلوماسي الأمريكي في مقال نشرته منصة ’’اراب نيوز’’ باللغة الانجليزية أن العرب يتتبعون بشكل مخيف جهود إيران المتضافرة لتطوير صواريخ طويلة المدى وصواريخ كروز وموجهة بدقة تهدد بزعزعة استقرار المنطقة.

وأضاف أنهم يراقبون بقلق الاستفزازات الإيرانية المتكررة للمجتمع الدولي وانتهاكاتها للالتزامات التي تعهدت بها في خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015 .

وقال رجل الأعمال الأمريكي إنهم يراقبون ، بخوف ، بينما تستأنف إيران تخصيب اليورانيوم (بنسبة نقاء تصل إلى 20 في المائة) في ظل عدم وصول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى منشآتها النووية. على حد قوله.

ولفت الكاتب أن كل العرب تقريبا الذين تحدث معهم قالوا إن الحليف الوحيد (ضد إيران) الذي يثقون به دون تحفظ هو إسرائيل. وقال  يفي المقابل إن جميع الإسرائيليين الذين تحدثت معهم تقريبًا إن الحليف الوحيد (ضد إيران) الذي يثقون به دون تحفظ هو العالم العربي.

وأكد ان الأعضاء المؤسسون لهذا التحالف الجديد  من  دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي لديها بالفعل معاهدة أو علاقة مفتوحة مع إسرائيل: مصر والأردن والإمارات والبحرين والسودان المغرب.

وتابع أن الدول العربية الأخرى قد تنضم إلى اتفاقيات إبراهيم قريبًا. ويمكن تستثمر اسرائيل علاقاتها الوثيقة مع اليونان وقبرص وبعض الدول الأفريقية ، بهدف حماية استقرارها وتشجيع التنمية الاقتصادية السريعة.

وخلص الكاتب إلى أن التحالف الاستراتيجي الإقليمي هو فكرة حان وقتها. في مواجهة التهديد المتسارع لإيران وضعف العالم المصاب بفيروس كورونا، على حد تعبيره .

المصدر : الأيام 24 بتاريخ 01 مارس 2021

لقراءة الخبر من مصدره اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق