المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 11 و 12 أفريل 2021

افريقيا 2050 : خلود الطيب

  • اعتبر الخبير السياسي، مصطفى الطوسة، امس الأحد، أنه يتعين على باريس تبني خطاب يتسم بالحقيقة والشجاعة والوضوح بشأن خياراتها الدبلوماسية، من أجل إنهاء النزاع الإقليمي حول الصحراء بصفة نهائية.                 

 

  • أجرى سفير المغرب بمكسيكو السيد عبد الفتاح اللبار، مباحثات مع وزيرة التعليم العمومي بالمكسيك، السيدة دلفينا غوميز ألفاريز، تناولت على الخصوص، تقوية التعاون الثنائي في مجال التربية والتعليم.                                 

 

  • بعد تأييد المحكمة الدستورية لقرار القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين وليس المصوتين فعليا، الوارد في القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب، جدد حزب العدالة والتنمية رفضه للقرار المذكور، معتبرا إياه “غير ديمقراطي”.                                                                                                                                   

 

  • قال سعد الدين العثماني، يوم السبت، أن “القاسم الانتخابي على أساس المسجلين في اللوائح الانتخابية غير ديمقراطي، وأنه غير مقبول بالنسبة إلينا”، وذلك في أول تعليق له على قرار المحكمة الدستورية، بشأن إقرار  القاسم الانتخابي.                                                                                                                           

 

  • كشفت وزارة الصحة، اليوم الأحد، تسجيل 414 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 502.102 حالة في المغرب.                                                   

 

  • تم الإعلان بشكل مفاجئ عن تأجيل زيارة رئيس الوزراء الفرنسي جون كاستيكس إلى الجزائر، وبينما أرجعت فرنسا الأمر إلى الأزمة الصحية الحالية، يتحدث البعض عن أن سبب ذلك يعود إلى إعلان حزب إيمانويل ماكرون عن افتتاح فرع له في مدينة الداخلة.                                                                                                         

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق