المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 18 و 19 أفريل 2021

افريقيا 2050  : خلود الطيب

  • تواصل الجسر الجوي لنقل المساعدات الغذائية الموجهة، بتعليمات سامية من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، لفائدة القوات المسلحة اللبنانية والشعب اللبناني، بوصول طائرتين عسكريتين، صباح امس الأحد إلى مطار رفيق الحريري الدولي.                                               

 

  • يوم الأربعاء 21 أبريل 2021، سيجتمع مجلس الأمن الدولي لإجراء مشاورات مغلقة حول الصحراء. هذا الاجتماع، الذي ينعقد كل عام في شهر أبريل، أفرغته الجزائر وصنيعتها جبهة البوليساريو من رهانه الأساسي: تعيين مبعوث للأمم المتحدة إلى الصحراء.                                                                                                                 

 

  • كشفت مجلة “جون أفريك” تفاصيل جديدة عن مقتل الداه البندير أحد القادة العسكريين لجبهة البوليساريو، على يد القوات المسلحة الملكية.                                                                                                                   

 

  • اضطر مسؤولون مغاربة وإسرائيليون إلى تأجيل الإعلان عن إطلاق الخط الجوي بين الرباط وإسرائيل بسبب تفشي الجائحة وتعليق الرحلات الجوية.                                                                                                             

 

  • أشادت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جيورجيفا، بالتقدم الذي حققه المغرب في مجال التلقيح، وكذا باستراتيجيته الاستباقية للتخفيف من تداعيات الأزمة الصحية وتحقيق الإقلاع الاقتصادي.                             

 

  • انتقد عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عددا من الأثرياء المغاربة الذي قال إن طبقتهم تزداد ثراء في حين يزداد الفقراء فقرا، واعتبر أن الطبقة الوسطى قد انقرضت من هرم المجتمع.                                 

 

  • بعدما فشل المبعوث السابق للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، في مهمته؛ إذ قضى سنوات على رأس البعثة الأممية انتهت باستقالته من منصبه، انضم كريستوفر روس، إلى مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون، في مساعي هذا الأخير الذي يواصل توجيه رسائل إلى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بضرورة التراجع عن “قرار الرئيس الأسبق دونالد ترامب القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء”.                                         

 

  •   أطلق نشطاء من المغرب والجزائر مبادرة “نداء المستقبل” لإعادة فتح الحدود بين البلدين ، في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات الدبلوماسية بين الرباط والجزائر توترا بسبب مواقف الجارة الشرقية المعادية للوحدة الترابية للمملكة.   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق