المغربتقاريرجنوب إفريقياسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

سفير جنوب إفريقيا في الرباط: البنية التحتية للمغرب من بين الأفضل إفريقيا.. ولدينا طموح لتطوير علاقتنا مع المملكة

اعتبر سفير جنوب إفريقيا في الرباط، إبراهيم إدرايس، أن المغرب لديه الكثير ليقدمه لإفريقيا، وهو ما يؤكد على أهمية “تطوير المبادلات والتعاون بين اقتصادات القارة”، مسجلا أن من شأن مبادرة منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية فضلا عن ساكنة إفريقية شابة أن يساهما في تنمية القارة.

وأكد الدبلوماسي الجنوب إفريقي أن العديد من القطاعات يمكن التعاون فيها مع المغرب، كما أعرب عن “إعجابه” بالتقدم الذي أحرزته المملكة في مجال البنية التحتية (خط سككي فائق السرعة، موانئ..) ، والتي تعتبر من بين الأفضل في إفريقيا، حسب وصفه.

وفي تصريح للقناة الإخبارية (M24) التابعة للمجموعة الإعلامية لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال سفير جنوب إفريقيا إن لبلاده طموح في توطيد التعاون مع المغرب، وأضاف “نريد تعاونا أوثق، لا سيما في المجال الثقافي (..) نحن نتطلع للعمل مع المغرب”.

وكان السفير الجنوب الإفريقي في الرباط قد أجرى مع المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، أمس الجمعة بالرباط، مباحثات في إطار زيارة مجاملة قام بها السفير للوكالة.

وشكل هذا اللقاء مناسبة لبحث العديد من القضايا ذات الطابع الوطني والدولي والثنائي، إلى جانب السبل الكفيلة بتطوير العلاقات بين البلدين، بهدف ضخ زخم ودينامية فيهما. كما تم التركيز بشكل خاص على التبادلات بين البلدين في العديد من المجالات، بما في ذلك قطاع المعادن والاقتصاد والطاقة والخدمات والتقنيات ذات الصلة بالقطاع البنكي، وصناعة السيارات والنقل الجوي. حسب ما نقلته وكالة المغرب العربي حول اللقاء.

وتناولت المباحثات أيضا سبل تطوير العلاقات في مجال الإعلام من خلال حضور وسائل إعلام جنوب إفريقية داخل الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية (فابا) التي تضم حوالي 30 وكالة أنباء إفريقية. وفي هذا الصدد، أبرز الهاشمي الإدريسي وجاهة مثل هذه المبادرة، معربا عن ترحيبه بمشاركة صحفيين من جنوب إفريقيا في الاجتماع القادم للفيدرالية من أجل تعزيز الشراكة في مجال الإعلام.

كما أعرب المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء عن ترحيبه بزيارة صحفيين ومهنيي وسائل الإعلام الجنوب إفريقية للمغرب، من أجل تعزيز مساهمتهم في دينامية العلاقات بين البلدين، مضيفا أن “الهدف يكمن في جعل المغاربة والجنوب إفريقيين يتعارفون على بعضهم البعض بشكل أفضل”.

المصدر : الصحيفة بتاريخ 19 جوان 2021

لقراءة الخبر من مصدره اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق