تقارير

سبع مندوبيات دائمة تعترض على منح إسرائيل صفة مراقب بالاتحاد الإفريقي

اعترضت سبع مندوبيات دائمة لدى الاتحاد الإفريقي، على منح مفوضية الاتحاد إسرائيل صفة عضو مراقب لدى الهيئة الإفريقية.

وأكدت سفارات كل من موريتانيا والجزائر ومصر وجزر القمر وتونس وجيبوتي وليبيا، في مذكرة شفوية أرسلتها اليوم  لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي رفضها للخطوة.

وقالت الدول السبع في مذكرتها: “منذ زمن طويل ومقررات الاتحاد الإفريقي واضحة تعبر عن موقفه الثابت الداعم للقضية الفلسطينية، والمدين لممارسات إسرائيل بكافة أشكالها في حق الشعب الفلسطيني الشقيق، والتي تتعارض مع المصلحة العليا للاتحاد وقيمه ومثله ومقرراته”.

وأعربت السفارات المذكورة عن “تأسفها” كون رئيس المفوضية “لم ينظر في الطلب الإسرائيلي على نحو ما سار عليه سابقوه، والذي يتماشى وفقا للمبادئ والأهداف الواردة في القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي والمقررات الصادرة عن أجهزة الاتحاد المختلفة، وكذلك انشغالات الدول الأعضاء ومعايير منح صفة مراقب ونظام الاعتماد لدى المنظمة التي اعتمدها المجلس التنفيذي في يوليو 2005″.

وذكرت المذكرة بـ”المواقف الإفريقية الثابتة والداعمة للحقوق الفلسطينية المشروعة والتي من أهمها مقرر قمة الاتحاد الإفريقي التي عقدت في غانا 2007 والذي ساندت بموجبه مبادرة السلام العربية التي أقرها مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التي عقدت في بيروت مارس 2002، بالإضافة إلى المقررات والإعلانات الصادرة عن الاتحاد الإفريقي ذات الصلة”.

قراءات افريقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق