المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 23 و 24 سبتمبر 2021

افريقيا 2050 : خلود الطيب

  • بانتخاب عزيز أخنوش، اليوم الجمعة، رئيسا لجماعة أكادير بأغلبية مطلقة (54 صوتا)، يكون بذلك، أول رئيس حكومة في تاريخ المغرب، يجمع بين رئاسة الحكومة وقيادة مجلس جماعي، لإحدى أكبر مدن المملكة.                               

 

  • دعا القيادي في الإتحاد الدستوري والوزير السابق في قطاع الثقافة والشباب والرياضة الحسن عبيابة، قيادة حزبه إلى مساندة الحكومة المقبلة التي يرأسها عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار.                             

 

  • أعلنت وزارة الصحة، امس الخميس، عن تسجيل 1583 إصابة جديدة بـ”كوفيد-19″ و2538 حالة شفاء و36 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية. وبحسب النشرة اليومية، فإن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 21 مليون و739 ألف و347 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 18 مليون و128 ألف و49 شخصا.           

 

  • ندد وزيرا خارجية سابقان بالبيرو، بشدة، بقرار حكومة بيرو استئناف العلاقات مع “البوليساريو”، واصفين إياه بأنه “محط خلاف” ويتعارض مع مصالح البلاد.                                                                                                 

 

  • شدد بوريطة، في كلمة خلال المؤتمر الوزاري العاشر لمجتمع الديمقراطيات، المنظم على هامش الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، على أن “المغرب، باعتباره شريكا في هذا المجتمع، يظل ملتزما بالنهوض بالديمقراطية وتعزيز صمودها، مع دعم تبني القيم الديمقراطية المشتركة وحقوق الإنسان ودولة الحق والقانون، كما هو منصوص عليه في إعلان وارسو”.                                                                                                     

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق