المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 23 و 24 أكتوبر 2021

افريقيا 2050 : خلود الطيب

  • حذر الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران، من تبعات تمديد عقد المؤتمر العادي للبيجيدي لسنة أخرى. وأكد بنكيران في رسالة مكتوبة بخط يديه نشرها عبر صفحته الرسمية بفيسبوك، أنه لن يكون معنيا بأي تشريح له لرئاسة الحزب إذا تم تمديد عقد المؤتمر العادي لسنة.                                                           

 

  • تتواصل المحادثات بين المغرب وإسبانيا حول مستقبل خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي في حال عدم تجديد العقد الثلاثي مع الجزائر، الذي ينتهي في 31 أكتوبر الجاري. ومن المقرر عقد اجتماع تقني ثان في بداية الأسبوع المقبل، بحسب مصدر موثوق.                                                                                                             

 

  •   بتكليف من الملك محمد السادس، يتوجه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الأحد، إلى المملكة العربية السعودية، حيث سيمثل الملك في أشغال “منتدى مبادرة السعودية الخضراء”، وقمة “مبادرة الشرق الأوسط الأخضر”، التي تحتضنها العاصمة السعودية (الرياض) يوم 25 أكتوبر 2021.                                                     

 

  • أبرزت العديد من بلدان أمريكا اللاتينية، وإفريقيا والشرق الأوسط، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، الجهود المبذولة من قبل المغرب من أجل إيجاد حل نهائي لقضية الصحراء المغربية.                         

 

  • جددت المملكة الأردنية الهاشمية، أمس الجمعة بنيويورك، دعمها لسيادة المغرب على صحرائه، مشددة على الطابع “الجاد والواقعي” لمبادرة الحكم الذاتي التي اقترحتها المملكة لإيجاد حل سياسي لقضية الصحراء المغربية.   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق