حوارات

انطلاق الانتخابات المحلية والولائية في الجزائر

انطلقت في الجزائراليوم انتخابات تجديد أعضاء المجالس الشعبية البلدية والولائية.

انطلقت  اليوم السبت، بأنّ المواطنين الجزائريين بدأوا بالتوافد إلى مراكز الاقتراع للتصويت في الانتخابات المحلية، حيث انطلقت في الجزائر، عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي، انتخابات تجديد أعضاء المجالس الشعبية البلدية والولائية.

وتقدر الهيئة الناخبة، بحسب آخر إحصاء للسلطة المستقلة للانتخابات، بنحو 24 مليون ناخب سيكون عليهم انتقاء ممثليهم على مستوى هذه المجالس لمدة تمتد 5 سنوات عن طريق نمط جديد من الاقتراع، يستند إلى القائمة المفتوحة بتصويت تفضيلي، من دون مزج، في ثاني تجربة بعد تشريعيات الـ 12 من حزيران/يونيو.

ويشارك في هذه المحليات أكثر من 115 ألف مترشح موزعين بين نحو 40 حزباً سياسياً والقوائم المستقلة للمجالس البلدية، ونحو 19 ألف مترشح لمجالس المحافظات (الولايات).

هذا وسبق أن أعلنت السلطة المستقلة للانتخابات أن 4 بلديات لم تسجل فيها أي قوائم مرشحة، من أصل أكثر من 1500 بلدية موزعة على التراب الجزائري، وهي مشكلة ستكون معنية بإيجاد مخرج دستوري وتشريعي لها.

وفي وقت سابق من هذا العام، شهدت الجزائر انتخابات برلمانية، أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات الجزائرية، محمد شرفي، أن نسبة المشاركة فيها بلغت 30,20%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق