حوارات

تبون: تهديد إسرائيل للجزائر من المغرب “خزي وعار”

وصف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون “تهديد” بلاده من قبل المغرب بالتزامن مع حديث وزير الخارجية الاسرائيلي بشأن دور الجزائر في المنطقة، وصفه بأنه “خزي وعار” وقال إن “تهديد الجزائر من المغرب خزي وعار لم يحدث منذ عام 1948”.

تصريح تبون جاء خلال حديثه مع ممثلي وسائل إعلام محلية مساء أمس الجمعة، حيث أشار إلى تصريحات نقلتها وسائل إعلام مغربية عن وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، قال فيها “نحن نتشارك مع المملكة القلق بشأن دور دولة الجزائر في المنطقة، التي باتت أكثر قربا من إيران وهي تقوم حاليا بشن حملة ضد قبول إسرائيل في الاتحاد الإفريقي بصفة مراقب”.

الممثل الدائم للمغرب في الأمم المتحدة عمر هلال، اتهم الجزائر بالسعي للتصعيد ضد المملكة، في محاولة لـ”التهرب من وضع اجتماعي واقتصادي خطير” على ترابها، على حد قوله.

يشار أن الجزائر تقدم الدعم والمساندة لجبهة “البوليساريو” التي تتنازع مع المغرب على إقليم الصحراء منذ 1976، وتريد الجبهة الاستقلال التام عن المغرب، بينما يعتبرها المغرب جزءا لا يتجزأ من أراضيه.

يشار أن المغرب وإسرائيل وقعا مؤخرا اتفاق تعاون دفاعي كما أفادت تقارير إعلامية بأن تل أبيب وافقت على تزويد الرباط بطائرات مقاتلة مسيرة وبمنظومة دفاع جوي متطورة.

الرابط:اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق