إقليميةشمال إفريقيامصر

مصر تقود تحركًا من 18 دولة لدفع أجندة المياه الدولية على مسار مؤتمر الأمم المتحدة 2023 | صور

قام السفير أسامة عبد الخالق مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بإلقاء بيان المجموعة العابرة للأقاليم حول المياه خلال الإحاطة الرسمية حول ترتيبات مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023.

واستعرض السفير المصري في كلمته الأولويات التي تضمنها البيان المشترك لعام 2021 الذي صاغته المجموعة العابرة للأقاليم حول المياه وانضمت له 168 دولة، وكذا مُخرجات فعالية علامة عام واحد التي نظمتها المجموعة خلال عام 2022 . 

وطرحت المداخلة المصرية باسم المجموعة عناصر: الوفاء بحق الإنسان في المياه، وتنفيذ الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المعني بالمياه،  مخاطر وتحديات ندرة المياه بالعالم، وضرورة دعم دول الندرة المائية، حتمية التعاون العابر للحدود، والترويج للمياه من أجل السلام والتكامل الإقليمي، والتصدي  لضعف التنسيق حول الموارد المائية المشتركة لما في ذلك من مسبب للصراعات، التمويل ونقل التكنولوجيا للمشروعات المستدامة بيئيا، تعزيز دور الأمم المتحدة في مجالات المياه.

تجدر الإشارة إلى أن المجموعة العابرة للأقاليم حول المياه تشكلت بقيادة مصرية فنلندية من 18 دولة بهدف دفع أجندة المياه الدولية علي مسار مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023 الذي يُعد ثاني مؤتمر عن المياه في عمر المنظمة الأممية والأول منذ 46 عاما، إذ إن آخر مؤتمر للأمم المتحدة عن المياه كان عام 1977 بالأرجنتين.

 مصر تقود تحركًا من 18 دولة لدفع أجندة المياه الدولية
 مصر تقود تحركًا من 18 دولة لدفع أجندة المياه الدولية
 مصر تقود تحركًا من 18 دولة لدفع أجندة المياه الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق