شمال إفريقيامجتمعمصر

مصر: 178 انتهاكاً وخمس وفيات بالسجون والأقسام

رصد مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، 178 انتهاكاً مختلفاً و5 وفيات في السجون ومقار الاحتجاز الرسمية في مصر، في  تقريره الشهري الجديد “حصاد القهر” عن إبريل/نيسان الماضي.

وتوزعت الانتهاكات وفقاً للتقرير الصادر أمس الأربعاء، ما بين حالتي تعذيب فردي، و106 حالات تكدير فردي، و10 حالات إهمال طبي متعمد، و40 حالة إخفاء قسري، و15 حالة عنف من الدولة. 

كما أشار التقرير إلى ظهور 184 مختفياً قسرياًَ في إبريل/نيسان الماضي، بعد إخفائهم في فترات زمنية مختلفة. 

وذكر التقرير حالات الوفاة داخل السجون في إبريل/نيسان الماضي، وهم عبد المحسن فؤاد، الذي توفي في سجن أبو زعبل نتيجة الإهمال الطبي، وأحمد أبو السعود عمرو، الذي توفي في سجن وادي النطرون نتيجة الإهمال الطبي، وحمزة أحمد سيد السروجي، الذي تعرض للإخفاء القسري وتمت تصفيته جسدياً بعد 6 أشهر، والباحث الاقتصادي أيمن هدهود، الذي توفي في مستشفى الأمراض العقلية بعد القبض عليه ولا تزال ظروف الوفاة غامضة، وسامح سوقي صبرة، الذي توفي في سجن برج العرب نتيجة الإهمال الطبي. 

بينما رصد مركز النديم، 103 انتهاكات في مارس/آذار الماضي، كان من بينها 6 حالات تعذيب فردي، و48 حالة تكدير فردي، و14 حالة إهمال طبي في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة، إضافة إلى 35 حالة إخفاء قسري و10 حالات عنف من الدولة. 

وفي فبراير/شباط الماضي، رصد المركز 4 حالات وفاة و43 حالة إخفاء قسري، و9 حالات قتل من قبل النظام لمواطنين، و3 حالات تعذيب فردي، و78 حالة تكدير فردي وحالة تكدير جماعي، فضلا عن 18 حالة إهمال طبي متعمد في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة، إضافة إلى 43 حالة إخفاء قسري، بينما ظهر في فبراير/شباط الماضي 116 مواطنا بعد اختفاء قسري لمدد متفاوتة، و14 واقعة عنف من الدولة. 

ووثق النديم، 3 وفيات و19 حالة إهمال طبي متعمد في أماكن الاحتجاز الرسمية في مصر، في يناير/كانون الثاني، فضلا عن 5 حالات تعذيب فردي و46 حالة تكدير فردي، و6 حالات تكدير جماعي، و56 حالة إخفاء قسري، و7 حالات عنف من الدولة. 

وفي تقريره السنوي عن أرشيف القهر لعام 2021، رصد مركز النديم، 1530 انتهاكاً مختلفاً، وقال المركز إنّ تفاصيل حالة واحدة منها كفيلة بأن تُذهب رشد العاقل، وأن تمنع النهار عن أعين المبصرين. 

وأكد المركز 119 حالة قتل، و55 حالة وفاة في مقار الاحتجاز المختلفة، و48 حالة تعذيب فردي، و598 حالة تكدير فردي، و62 حالة تكدير جماعي، و201 حالة إهمال طبي، و431 حالة إخفاء قسري، و867 حالة ظهور بعد اختفاء قسري لمدد متفاوتة، و108 حالات عنف من الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق