شمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الجمعة 2022/05/20

رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي يطلق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050 خلال الاحتفالية التي نظمتها وزارة البيئة اليوم، والتي تعد بمثابة خارطة طريق لتحقيق “الهدف الفرعي الثالث من رؤية مصر 2030 المحدثة وهو “مواجهة تحديات تغير المناخ” .

******

الحكومة المصرية تخفض توقعات معدل النمو الاقتصادي من 6.4% إلى 5.5% خلال العام المالي المقبل 2022/2023، نتيجة تطورات الأزمات العالمية المتتالية، كما توقعت ارتفاع المستهدف لمعدل البطالة إلى 7.5-8%، والتضخم إلى 10%، ويرى خبراء أن هذا التراجع طبيعي في ظل التأثيرات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد المصري.

******

سفير مصر ببروكسل بدر عبد العاطى يعقد سلسلة من اللقاءات مع عدد من أعضاء البرلمان الأوروبي والبرلمان البلجيكي من مختلف القوى السياسية استعرض خلالها عملية التحديث الشاملة الجارية في البلاد والطفرة التي تشهدها العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية بعد الزيارة الرئاسية لبروكسل في فبراير الماضي. 

******

مصر تدرس مقترحات تشريعية وتتجه نحو تشديد العقوبات في حالات التعدي على السياح وذلك في إطار خطة تنشيط وتنمية المقومات السياحية المصرية وتحسين سمعة البلاد في هذا القطاع، وذلك عقب واقعة تحرش مجموعة من الشباب بفتاتين أجنبيتين في منطقة الأهرامات، خلال عيد الفطر المبارك.

******

مصر تستعد لعقد الدورة الرابعة والعشرين للمهرجان القومي للسينما المصرية، وذلك في النصف الثاني من شهر ماي الحالي، برئاسة الناقد كمال رمزي، ولم يعلن بعد عن الأفلام المشاركة. وقال رئيس قطاع الصندوق فتحي عبد الوهاب، في بيان إعلامي، إن المهرجان يكرم في هذه الدورة عدداً من رموز وأعلام السينما المصرية في مجال السينما الروائية الطويلة، والقصيرة، والتسجيلية، والتحريك، والنقد السينمائي؛ الذين أثروا الحياة الفنية، وهم الفنانة رجاء حسين، والفنان عبد العزيز مخيون، وفنانة المونتاج رحمة منتصر.

******

وفاة الفنان الممثل سمير صبري أحد عمالقة تاريخ الفن بالبلاد، الجمعة، عن عمر ناهز 86 عاما، إثر “أزمة صحية مفاجئة”. ولدى صبري رصيد سينمائي ودرامي ومسرحي وموسيقي كبير في تاريخ الفن المصري بلغ 138 فيلمًا إضافة إلى تقديمه برامج منوعات، وعشرات الأعمال الدرامية والمسرحية والموسيقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق