الرئيسيةالسودانتقارير

53 منظمة دولية: الإنقلاب العسكري بالسودان يعمل على تعزيز سلطته وإنتهاك حقوق الإنسان

قالت 53 منظمة دولية ومحلية غير حكومية، إن سلطات الأمر الواقع العسكرية في السودان، تعمل على تعزيز سلطتها واستمرار انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك ضد المتظاهرين السلميين وفي دارفور ومناطق النزاع الأخرى.

طالبت المنظمات، المفوض السامي لمفوضية الأمم المتحدة، بمساعدة الخبير المعين لحقوق الإنسان في السودان، أن يطلع المجلس في دورته الـ 52 في حوار تفاعلي يعزز على حالة حقوق الإنسان في البلاد.

وحملت في خطاب لها، المجلس مسؤولية متابعة ما يتخذه من إجراءات هادفة بشأن السودان، ودعت بضمان قيام المفوض السامي بتقديم تقارير علنية ومنتظمة عن حالة حقوق الإنسان واستمرار عقد المناقشات العامة المخصصة.

كما طالب الخطاب الذي قدمته هذه المنظمات للمفوضية، المفوض السامي، القيام بمساعدة الخبير المعين لحقوق الإنسان في السودان، لتقديم تحديثات وتقارير عن حالة حقوق الإنسان.

فضلا عن مواصلة المفوض السامي والخبير المعين الإبلاغ عن انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان المرتكبة في السودان وتقديم المشورة بشأن الخطوات الأخرى التي قد تكون مطلوبة.

قبل الدورة الخمسين للمجلس، حث الخطاب الذي حصلت عليه (صوت الهامش) دعم المجلس، اعتماد قرار يضمن استمرار الاهتمام بحالة حقوق الإنسان في السودان من خلال الحوارات التفاعلية المعززة.

وطالب الخطاب كذلك، المفوض السامي، بمساعدة الخبير المعين لحقوق الإنسان في السودان، على تقديم المجلس في دورته الـ 53، تقريراً خطياً شاملاً يركز على حالة حقوق الإنسان في السودان على أن يتبعه تقرير تعزيز الحوار التفاعلي، ومواصلة تقديم تقرير عن حالة حقوق الإنسان في السودان إلى المجلس مرتين في السنة.

الرابط:اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق