الرئيسيةتقارير

تبون من روما: مستعدون مع إيطاليا لمساعدة تونس في الخروج من أزمتها

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يؤكد توافق مواقف الجزائر وإيطاليا إزاء الأزمة السياسية في تونس، ويعلن استعداد البلدين لمساعدتها في الخروج من الأزم

اكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، التطابق الكامل والتقارب في الرؤى بين الجزائر وإيطاليا إزاء تونس.

وقال تبون في تصريح من روما: “هناك تطابق تام وتقارب في الرؤى بين الجزائر وإيطاليا إزاء تونس”، مبيناً أنه “تم الاتفاق مع إيطاليا على مساعدة تونس للخروج من المأزق الذي تمر به”.

كذلك، اعتبر الرئيس الجزائري أنّ “الحل الوحيد للأزمة الليبية هو إجراء الانتخابات التشريعية”.

ويأتي ذلك بعد أن أكد الرئيس التونسي قيس سعيد الذي تولى السلطة التنفيذية، الصيف الماضي، وحل البرلمان ليحكم بمراسيم، إنه سيستبدل بدستور 2014 الديمقراطي دستوراً جديداً عن طريق الاستفتاء، وسيجري انتخابات برلمانية جديدة في كانون الأول/ديسمبر المقبل، في حين اتّهمه معارضوه بأنّه نفّذ انقلاباً قوّض المكاسب الديمقراطية لانتفاضة 2011 التي أطلقت شرارة “الربيع العربي”.

أمّا ليبيا فتشهد توترات أمنية وسياسية في الفترة الأخيرة، حيث أعلن رئيس الحكومة الجديدة والمكلفة من مجلس النواب الليبي، فتحي باشاغا قبل أيام، دخوله عاصمة البلاد طرابلس، ليغادرها بعد ساعات إثر اندلاع اشتباكات مسلّحة.

وكانت اللجنة الدستورية، المشكَّلة من المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب، اجتمعت في القاهرة برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، للبحث في كيفية صياغة إطار دستوري للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المؤجَّلة منذ كانون الأول/ديسمبر الماضي.

تبون: زيارتي إلى إيطاليا تهدف لبعث التعاون بين البلدين

وفي سياقٍ منفصل، أوضح تبون أنّ زيارته إلى إيطاليا “تهدف لبعث التعاون في عدة مجالات منها الاستثمار في الصناعات العسكرية والبحرية والالكترونية”، وأيضاً “لتعزيز الشراكة مع إيطاليا، لتصبح موزّعاً للغاز الجزائري في أوروبا”.

وتابع: “نحن نتوافق في عدة ميادين ونصبو إلى تقوية الشراكة الاقتصادية في عدة مجالات، على غرار صناعة السفن والطيران والصناعات الخفيفة مثل الصناعات الغذائية والأثاث”.

وكان تبون وصل، أمس الأربعاء، إلى إيطاليا في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام. والتقى بالرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا صباح اليوم في كويرينالي، حيث أقيمت مراسم الترحيب.

وأصدرت الرئاسة الجزائرية بياناً قالت فيه: “بدعوة من رئيس جمهورية إيطاليا السيد سيرجيو ماتاريلا، يشرع رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، في زيارة دولة، إلى جمهورية إيطاليا تدوم ثلاثة أيام”.

وأضافت الرئاسة أنّ “الزيارة تكتسي أهمية خاصة، في تمتين أواصر الصداقة التاريخية، وتعزيز العلاقات الثنائية، في عديد المجالات، وبخاصة الجانب الاقتصادي، ضمن رؤية جديدة للرئيسين، تهدف إلى بعث ديناميكية جديدة للحوار والتعاون الاستراتيجي، بين البلدين الجارين والصديقين”

الرابط:اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق