شمال إفريقيامصر

مصر: توقعات برفع سعر الأرز المدعوم 20%

توقع عضو سابق في غرفة الحبوب لدى “اتحاد الصناعات المصرية” ارتفاع سعر كيلو الأرز التمويني المدعوم من الحكومة خلال الأشهر القليلة المقبلة، من 10 جنيهات (54 سنتاً) إلى حوالي 12جنيهاً للكيلو (20%).

وأوضح في تصريحات لـ”العربي الجديد” إلى أن أسباب الارتفاع ترجع لارتفاع أسعار الأرز المستورد سواء من الهند أو الصين والذي أعلنت وزارة التموين عن استيراده لتغطية العجز في الإنتاج المحلي والذي سيتخطى سعره كحد أدنى 10 آلاف جنيه للطن.

وكشف محمد الديب، عضو رابطة تجار الأرز، أن أسعار الأرز التى تقدم بها المستوردون لممارسة وزارة التموين وفقًا لبعض المعلومات المسربة تتراوح بين 550 دولاراً لطن الأرز الهندي و600 دولار للأرز الصيني، لافتًا إلى أن ما يشغل فكر الحكومة ليس السعر والذي يتخطى 10 آلاف جنيه لطن الأرز المستورد، وإنما وجود مخزون استراتيجي من السلعة.

ويرى في تصريحات خاصة أن احتمالية ارتفاع أسعار الأرز التمويني واردة لكنها ضعيفة، على اعتبار قرب دخول إنتاج الموسم الجديد مع بداية سبتمبر/أيلول المقبل، والتى ستنخفض فيه الأسعار نتيجة زيادة المساحات المنزرعة هذا العام.

وأشار إلى تراجع أسعار الأرز الأبيض في السوق المحلي من 16 ألف جنيه للطن إلى أكثر من 13 ألف جنيه نتيجة تراجع الطلب عقب ارتفاع الأسعار، منوهًا إلى وصول شحنة من الأرز الصيني خلال الأيام المقبلة عبر إحدى الشركات اللبنانية.

وكانت وزارة التموين قد أعلنت الاسبوع الماضي عن ممارسة لاستيراد أرز أبيض طبيعي تام الضرب قصير الحبة بنسبة كسر 10% إنتاج محصول 2021/2022 معبأ بعبوات 5 كيلو لحساب الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وأوضحت الوزارة أن فترة التوريد ستكون  خلال الفترة من 1 إلى 31 يوليو/تموز 2022 ، ومن 1 إلى 31 أغسطس/آب 2022، بحد أدنى 25 ألف طن، يتم تسليمها للمخازن التي تحددها الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

واشترطت أن  يكون العرض مصحوبًا بـ3 عينات من كل عينة 2 كيلوغرام تكون محكمة الإغلاق بمعرفة مقدم العرض ومدون عليها بياناته ورقم الممارسة وتاريخها، على أن ترسل إحدى هذه العينات إلى معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لوزارة الزراعة لإجراء اختبار الطهو لتحديد مدى ملاءمته مع ذوق المستهلك المصري.

وتقدر كمية الأرز الأبيض المنتجة هذا الموسم بحوالي 3.2 ملايين طن، فيما يصل الاستهلاك إلى نحو 3 ملايين طن، في الوقت الذي أكدت فيه الحكومة على وجود مخزون إستراتيجي يكفي حتى أغسطس/آب المقبل.

وقررت وزارة الموارد المائية والري الترخيص بزراعة الأرز لعام 2022 على مساحة إجمالية تبلغ 724 ألفًا و200 فدان بـ9 محافظات (الإسكندرية، البحيرة، الدقهلية، الشرقية، كفرالشيخ، الغربية، دمياط، الإسماعيلية، بورسعيد).

وتوقع تقرير لوزارة الزراعة الأميركية انخفاض إنتاج مصر من الأرز موسم 2021-2022 بنسبة تصل إلى 28%، مقارنة بالموسم الماضي، نتيجة تراجع المساحات المزروعة من 1.67 مليون فدان في الموسم الماضي، إلى 1.19 مليون فدان الموسم الحالي.

ونوه التقرير إلى أن تراجع المساحات المنزرعة يعود لانصراف بعض المزارعين عن زراعته لعدم تحقيقه المكاسب المرجوة، إضافة للغرامات التى تم توقيعها على المخالفين، والتي تقدر ما بين 3 إلى 10 آلاف جنيه، للفدان أو السجن لمدة لا تزيد عن 6 أشهر.

 

المصدر: العربي الجديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق