شمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الخميس 2022/05/26

سفير مصر في طوكيو، محمد أبو بكر، يبحث مع أكيو ميمورا Akio Mimura رئيس الغرفة اليابانية وغرفة طوكيو للتجارة والصناعة تعميق أوجه التعاون خلال الفترة القادمة بين اتحاد الغرف التجارية المصرية ومجلس الأعمال المشترك بين البلدين، وذلك بهدف العمل على تيسير ضخ المزيد من الاستثمارات اليابانية في مختلف المجالات داخل مصر.

*******

إدانة شعبية لاحتضان مصر مناسبتين إسرائيليتين بذكرى نكبة فلسطين آخرهما  تقديم أوركسترا إسرائيلية عرضاً موسيقياً في منطقة الأهرامات بمصر، احتفالاً بما يسمى “عيد الاستقلال”، وهو نفس اليوم الذي يحيي فيه الفلسطينيون ذكرى النكبة. أما الأولى فكانت في فندق على ملك الجيش المصري بمدينة سيناء تزامنا مع ذكرى استقلال الأخيرة.

*******

مصر تتسلم 3 ملايين طن من القمح المحلي.. وتخفض مواصفات المستورد حيث قال مجلس الوزراء المصري، في بيان له، إنه تم استلام ثلاثة ملايين طن قمح من المزارعين المحليين حتى الآن. بينما أظهرت وثيقة لوزارة التجارة،أن مصر ستسمح بشحن القمح بمستوى رطوبة يصل إلى 14 بالمئة لمدة عام ارتفاعا من 13.5 بالمئة بسبب ظروف الإمدادات العالمية الحالية.

*******

تصدر وسم #تيران_وصنافير_مصرية قائمة الأكثر تداولاً المصرية، عقب تجدد الجدل حول الجزيرين المصريتين، إثر حديث موقع “أكسيوس” الأميركي عمّا قال إنه وساطة أميركية بين السعودية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي ومصر لتسليم الجزيرتين للرياض، وفق شروط أمنية، واتفاقات تطبيع بين المملكة وإسرائيل.

*******

تقرير حقوقي لمؤسسة حرية الفكر والتعبير، يبرز أن الخصوصية الرقمية في مصر تخضع لمراقبة جماعية من قبل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والنيابة العامة، والجامعات، ووزارة الداخلية (الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات). كما أكد التقرير أن الجهات الرسمية تشترك في انتهاك الخصوصية والوصول إلى إجراءات تأديبية كالفصل، والملاحقة الجنائية، التي وصلت في بعض الحالات إلى الإحالة إلى محكمة أمن الدولة طوارئ ولا يمكن الطعن في أحكام هذه المحكمة.

*******

توقعات برفع سعر الأرز التمويني المدعوم 20% بسبب زيادة أسعار الأرز المستورد سواء من الهند أو الصين والذي أعلنت وزارة التموين عن استيراده لتغطية العجز في الإنتاج المحلي والذي سيتخطى سعره كحد أدنى 10 آلاف جنيه للطن.

*******

الفيلم اللبناني “كوستا برافا” للمخرجة مونيه عقل، يفتتح عروض الدورة الخامسة لأيام القاهرة السينمائي. الفيلم من بطولة اللبنانية نادين لبكي والفلسطيني صالح بكري، وسبق أن رشحه لبنان للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، وشارك أيضاً في مهرجان البندقية السينمائي بإيطاليا، ومهرجان الجونة في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق