شمال إفريقيامصر

مصر : مختصر الأخبار ليوم السبت 2022/05/28

 وفد من حركة “حماس” يغادر القاهرة، اليوم السبت، بعد سلسلة من الاجتماعات التي عقدها مع المسؤولين في جهاز المخابرات العامة المصرية على مدار يومين. وبحسب مصادر مصرية، فإن الوفد الذي قاده عصام الدعليس رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي في قطاع غزة، والذي حمل طابعاً سياسياً رسمياً انخرط في مفاوضات بشأن اتفاق الهدنة الذي ترعاه القاهرة بين الفصائل في القطاع، وحكومة الاحتلال الإسرائيلي. وقالت المصادر، إن الوفد وصل إلى مصر عبر بوابة رفح، للحديث بشأن الملفات الاقتصادية وإعادة الإعمار الذي تشرف عليه القاهرة في القطاع.

******

الرئيس عبد الفتاح السيسي، يشهد مراسم توقيع حكومته على اتفاق التعاقد مع شركة “سيمنز” العالمية لإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر بإجمالي 3 خطوط، يبلغ طولها حوالي 2000 كيلومتر على مستوى الجمهورية، وذلك بتكلفة تقريبية تبلغ 31 مليار دولار ، وهي ممولة بقروض خارجية تسدد على مدة 15 عاماً.

******

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، يعلن اليوم السبت، أن حكومته تعمل على طرح أصول للدولة بقيمة 40 مليار دولار للشراكة مع القطاع الخاص. جاء ذلك في بيان للحكومة عقب لقاء جمع مدبولي مع “أكثر من 30 من كبار المستثمرين الإماراتيين للتعريف بالفرص الاستثمارية في مصر.

******

مصادر مقربة من السيسي تقوا إنه و المحيطين به، “فقدوا حماستهم تجاه فكرة الحوار الوطني الذي دعا إليه في رمضان الماضي، لكن الحرص على المضي قدماً فيه، يأتي نتيجة ضغوط أميركية من أجل تنفيذه”. وأكدت ذات المصادر أن “فكرة الحوار في الأساس، طرحها مسؤولون أميركيون على الرئيس المصري، من أجل إكسابه الشرعية في ظل الأزمة الطاحنة التي تمر بها البلاد، والتي تخشى واشنطن من أن تتحول إلى اضطرابات شعبية، تؤثر على الاستقرار في المنطقة”.

******

رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد، يستقبل السبت، رئيسي وزراء مصر مصطفى مدبولي، والأردن بشر الخصاونة،  وذلك في إطار مشاركتهما باجتماعات الدول الثلاث  حول مبادرة التعاون الثلاثي الأردني الإماراتي المصري للتكامل الصناعي، وأهميتها في إقامة شراكة استراتيجية تدعم وتعزز التكامل الصناعي في البلدان الثلاثة. وجرى في قصر الشاطئ بالعاصمة أبو ظبي، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق