إجتماعيةالمغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

الملك يؤكد حرص المغرب على الحق في التعلم مدى الحياة ويدعو لتأسيس معهد إفريقي

دعا الملك محمد السادس المشاركين في المؤتمر الدولي السابع لتعلم الكبار، الذي تحتضنه مراكش في الفترة من 15 إلى 18 يونيو الجاري، إلى اعتماد إطار عمل جديد يطلق عليه اسم “إطار عمل مراكش”، تكون خريطة مرجعية للسنوات الاثني عشر المقبلة، وتأسيس معهد إفريقي ضمن علاقات جنوب جنوب.

وأكد الملك حرص المملكة المغربية على حق الجميع في التعليم الجيد مدى الحياة، وخصوصا تعلم الكبار، وذلك في رسالته التي التي تلاها رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الأربعاء.

وأوصى الملك في الرسالة الموجهة إلى المؤتمر المذكور، بتشكيل لجنة وزارية لما بعد المؤتمر تسهر على تنزيل مقررات، وإطلاق مبادرة ذات بعد إفريقي وإطلاق معهد إفريقي للتعلم مدى الحياة يهدف إلى تقوية قدرات الفاعلين في برامج تعلم الكبار وتعليمهم، ويستهدف الفاعلين المحليين لتقييم السياسات العمومية للتعليم مدى الحياة على المستوى القاري.

وأوضح الملك في رسالته هذا المعهد “سيشكل مركزا إقليميا لتقوية قدرات الجهات الفاعلة والمؤسسات والمنظمات الإقليمية في مجال التعلم مدى الحياة، كما سيسمح بتبادل التجار الناجحة ونقل المعرفة وتقاسم الخبرات فيما يخص تعلم الكبار وتعلمهم”.

وتابع “كما سيسهدف هذا المعهد صناع الفاعلين المحليين من صناع القرار السياسي وكذا الممارسين، ورؤساء المنظمات غير الحكوميين، والباحثين، لتقييم السياسات العمومية للتعلم مدى الحياة على النطاق القاري، وفق مقاربة تضع المتعلمين والمتعلمات والمكونين والمكونات في صلب الأولويات”.

وأبرز الملك محمد السادس أن اهتمام المملكة المغربية بتعليم الكبار جعلها ترتقي بمحو الأمية من أكثر من مجرد تمليك القدرة على الكتابة والقراءة إلى تسيير الفئة المستهدفة منه في سوق الشغل، “من خلال دورات تكوينية تمكن المستفيدين من تطوير مهاراتهم في بعض الحرف، وتقوية قدراتهم لخلق تعاونيات ومشاريع مدرة للدخل”.

المصدر : العمق المغربي بتاريخ 15 جوان 2022

لقراءة الخبر من مصدره اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق