المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 06 جويلية 2022

خلود الطيب : افريفيا 2050

  • دعا اللواء إيال زامير، المرشح لقيادة الجيش الإسرائيلي والنائب السابق لرئيس أركانه، إلى تنفيذ عمليات اغتيال ضد قادة الحرس الثوري الإيراني، وإلى إضعاف هذه المنظمة التي اعتبرها رأس الحرب في محاولات طهران للسلطة على منطقة الشرق الأوسط، داعيا مجموعة من الدول الحليفة لتل أبيب، ومن بينها المغرب، إلى الدخول في مواجهة استراتيجية إقليمية شاملة مع التنظيم الإيراني المسلح.                                                                                      

 

  • وقعت الخطوط الملكية المغربية أول أمس الثلاثاء في دكار خمس اتفاقيات مع شركاء متميزين في السوق السنغالية، والتي تشكل السوق الأول للشركة في إفريقيا جنوب الصحراء.                                                   

 

  • قررت الوزارة فرض رسم نهائي مضاد للإغراق لمدة ستة أشهر، على واردات السجاد وأغطية الأرضيات النسيجية الأخرى المصنعة ميكانيكيا، ذات المنشأ الصيني والمصري والأردني.                                                           

 

  • حل اخيرا وفد رفيع المستوى من دولة الطوغو بحاضرة الاقاليم الجنوبية للمملكة الداخلة لبحث العديد من القضايا إستعدادا لفتح قنصلية تجسد من خلالها موقفها الداعم لمغربية الصحراء.                                                     

 

  • ذكرت شركة الأبحاث الإسبانية (SECEGSA) أنه “من المتوقع أن يبدأ بناء النفق المغربي – الإسباني سنة 2030”.
    ونقل مصدر إعلامي مغربي، عن ذات الشركة، أن “استئناف اجتماعات الخبراء التنسيقية بين البلدين سيبدأ قريبا، وذلك في أعقاب اجتماع أبريل 2021 بين وزيري النقل المغربي والإسباني بشأن المشروع”.                             

 

  • أشاد رئيس البرلمان الأنديني، فيديل إيسبينوزا ساندوفال، اليوم الأربعاء بالرباط، بالتقدم الذي تعرفه المملكة المغربية في العديد من المجالات، بفضل القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.                       

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق