الرئيسيةالسودانتقاريرسياسية

اخبار السودان :الاثنين 8-8-2022

***اعلنت مصدر اعتقلت قوات الانقلاب أحد المحامين من داخل قاعة المحكمة بمدينة كسلا، شرقي السودان، في خطوة وصفت بسابقة خطيرة وانتهاك فظيع لقانون المحاماة وقال نفس المصدر ان ظلت قوات الانقلاب تعامل المحامين بقسوة وتعرقل عملهم الخاص بالترافع عن الثوار السلميين الذين تعتقلهم دون مسوغات قانونية.

 

***شفت مصادر  سودانية ان ارتفاع  معدلات الإصابة بمرض السرطان تتزايد بشكل لافت في أوساط سكان القرى والمدن القريبة من مناطق التعدين. والتي تستخدم فيها بشكل كثيف وعشوائي- أحيانا- مواد شديدة الخطورة مثل الزئبق والسيانيد. تقدر تقارير الإنتاج الفعلي من الذهب في السودان بأكثر من 100طن سنويا

 

***تبرأت الطريقة العركية القادرية بالسودان، من مشاركتها في مبادرة الطيب الجد، المطروحة لحل الأزمة السياسية، والتي أيدها قائد الانقلاب عبدالفتاح البرهان ويقف خلف المبادرة المطروحة باسم رجل الصوفية الشيخ الطيب الجد العبيد ودبدر، قيادات بالنظام البائد من الإسلاميين ومشاركيهم السلطة وقتها من الأحزاب الأخرى، بينهم مبارك الفاضل، أحمد سعد عمر، وعبد الرحمن الصادق المهدي.

 

***أكداليوم الاثنين 8-8-2022 الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي موقف السودان الثابت والقاطع في إدانة كافة اشكال التطرف والإرهاب والأنشطة الإجرامية ، و أن السودان ظل يلعب دوراً كبيراً ورائداً في العمل من أجل إستقرار وأمن القارة الأفريقية،من خلال تصديه لظاهرة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وكافة أشكال الجريمة المنظمة العابرة للحدود وذلك إعتماداً على جهوده وإمكاناته الذاتية و تعاونه مع الأصدقاء والأشقاء من أجل تحقيق السلم والأمن على المستوى الأفريقي والدولي.

 

***كشف رئيس منظمة القطن للتنمية عن شراكات ذكية وتفاهمات للإستثمار في زراعة مساحات واسعة بالقطن في السودان تمت مع عدد من الشركات التركية خلال زيارة وفد رفيع برئاسة رئيس المنظمه وعدد من رجال الأعمال لتركيا موخراً ولقاء رئيس الغرفة التجارية بانطاكيا.

 

***كشف والي ولاية كسلا في حكومة الانتقال صالح عمار، عن خلافات داخل سلطة الانقلاب بشأن تنظيم اريتريا مؤتمرا لقضايا الشرق وقد منعت سلطات الانقلاب وفدا أهليا كبيرا من قادة شرق السودان، من دخول اريتريا بعد وصوله لمعبر اللفة 13 الحدودي، لحضور مؤتمر عن أزمات الشرق تقيمه أسمرا وقال الوالي  إن “منع قيادات من الشرق للدخول لإريتريا متعلق بالصراعات داخل النظام الإنقلابي، حيث ان جهة وافقت على الزيارة بينما جهة أخرى أرادت أن تثبت أنها المسيطرة وأنها غير مرحبة بذهاب الوفد”.

 

***حطم غياب لافت لسفراء دول الترويكا “أمريكا النرويج بريطانيا” وأخرين غربيين والسفيرين السعودي والإماراتي في الخرطوم، عن لقاء لصاحب مبادرة   “نداء أهل السودان” التي ينادي بها  الطيب الجد، آمالاً عريضة بطرح المبادرة وقبولها في الأواسط الدولية.يأتي ذلك، في وقت أكدت فيه مصادر لـ”الراكوبة” أن المبادرة التي يرعاها من خلف الجدار قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ويشرف عليها رئيس الحركة الإسلامية علي كرتي، تضاءلت حظوظها الرامية لتشكيل حاضنة للانقلاب.وغاب أيضا عن تلبية دعوة “الجد” رئيس البعثة المتكاملة لدعم الانتقال للأمم المتحدة فولكر بيرتس.وظهرت خلال الأيام الماضية قيادات سياسية وإعلامية ورجال أعمال مرتبطين النظام البائد ضمن المبادرة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق