أمنيةالمغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب يعزز ترسانته الجوية بـ 150 طائرة درون إسرائيلية الصنع

وصل القوات المسلحة الملكية، إلى اتفاق مع إسرائيل، تشتري على إثره 150 طائرة بدون طيار من طراز WanderB و ThunderB VTOL، من إنتاج شركة “بلو بيرد” الإسرائيلية، التابعة بنسبة 50٪؜ لشركة إسرائيل للصناعات الجوية”IAI”.

وذكر موقع “أنفو درون” المتخصص في الشؤون العسكرية، أن المملكة، ستنفذ جزء من صناعة هذه الطائرات داخل المغرب، سواء تلك الموجهة لبعثات الاستطلاع وضرب الأهداف المسلحة على الأرض.

ويتميز طراز “WanderB “، وفق الموقع ذاته، بقدرته على العمل في أي مكان دون الحاجة إلى مدرج ويمكنه الإقلاع والهبوط عموديًا، كما يتميز بانخفاض مستوى ضجيجه، لكونه يستخدم محركات كهربائية.

وتعمل هذه الطائرات دون طيار، يشير الموقع، لمدة تصل إلى ساعتين ونصف على مسافة 50 كيلومترًا مع أقصى وزن للإقلاع يبلغ 13، كما يمكنها أن تفعّل كاميرات نهارية أو ليلية، ويبلغ طول جناحيها ثلاثة أمتار ومداها ما يقرب من 1000 متر، ويمكنها أن تعمل حتى مع رياح تتراوح سرعتها من 60 إلى 120 كيلومتر في الساعة.

ويُعرف طراز  “ThunderB” ، حسب المصدر، بأنها الطائرة الأكثر اكتمالا في صنفها، حيث يصل مداها الزمني إلى أكثر من 12 ساعة، بقدرة على قطع 150 كيلومترًا، وهوائي تتبع، مضيفا أن وزن إقلاعها الأقصى يبلغ  35 كيلوغرامًا ويمكن أن تعمل في ظروف مناخية سيئة.

وكانت المملكة المغربية قد عقدت مع الشركة الإسرائيلية، “IAI”، العام الماضي، عقدا لشراء طائرات دون طيار من صنف “Harop”، وصلت قيمتها إلى 22 مليون دولار.

ومنذ توقف سريان عملية وقف إطلاق النار، بين المغرب والبوليساريو، الذي أعلنته الأخيرة في نونبر 2020، استهدف القوات الجوية المغربية، عدة أهداف تابعة للجبهة عبر الطائرات بدون طيار، حققت بفضلها سيطرة ونفوذا جويا وعلى الأرض غربي الجدار الفاصل، المنطقة التي يمنع فيها السير والجولان حسب مقررات الأمم المتحدة.

المصدر : فبراير بتاريخ 20 سبتمبر 2022

لقراءة الخبر من مصدره اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق