الرئيسيةتقاريرشمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الخميس 2022/09/22

مراقبون يعيدون غياب السيسي عن الأمم المتحدة إلى فتور العلاقات مع واشنطن على خلفية الانتقادات حول ملف حقوق الانسان والأزمة الاقتصادية، دفعت الإدارة الأمريكية لاتخاذ قرار بحجب 130 مليون دولار من المعونة العسكرية لمصر. حيث وللمرة الأولى، منذ وصوله للسلطة عام 2014، غاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن المشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي انطلقت في نيويورك، الثلاثاء.

 

******

مصادر عربية، وأخرى ليبية، كشفت تفاصيل اتصالات وإجراءات جرت خلال الأيام الماضية لاحتواء تدهور العلاقات بين مصر وحكومة الدبيبة ووقف التصعيد الديبلوماسي، في أعقاب خطوة انسحاب وفد مصر برئاسة وزير الخارجية سامح شكري من اجتماعات مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية في 6 سبتمبر/أيلول الحالي، اعتراضاً على تسلم وزيرة الخارجية في حكومة الدبيبة، نجلاء المنقوش رئاسة الدورة الجديدة للمجلس. وجاءت الخطوة المصرية في أعقاب إجراء غير معلن، عبر إصدار الدبيبة تعليمات، بوقف إجراءات دخول دفعة كبيرة من العمالة المصرية إلى ليبيا.

******

مصر تأمل في أن تتوصل في غضون شهر إلى شهرين لاتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض تسعى للحصول عليه، بحسب ما قاله وزير المالية المصري محمد معيط إنفي مقابلة نشرتها وكالة بلومبرغ اليوم الخميس.وأضاف معيط أن حجم القرض لم يتحدد بعد، مشيرا إلى أن التوصل لاتفاق مع الصندوق “هو بمثابة رسالة طمأنينة وثقة للأسواق الدولية”.

******

الدولار يسجل أعلى سعر صرف رسمي في تاريخ مصر بواقع 19.52 جنيهاً للبيع في البنوك، الأربعاء، متجاوزاً بذلك أعلى سعر سجله في ديسمبر 2016، حين وصل الدولار إلى 19.48 جنيهاً في أعقاب التعويم الأول للجنيه. وتواجه العملة المصرية أوقاتاً صعبة، عقب زيادة اكتناز الدولار من قبل المدخرين، والامتناع عن بيع النقد الأجنبي، على خلفية الزيادة الرسمية المستمرة في سعر العملة الأميركية.

******

منظمة العفو الدولية،في تقرير جديد بعنوان “انفصال عن الواقع: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في مصر تتستَّر على أزمة حقوق الإنسان”، تعتبر أن السلطات المصرية تُواصِل تضييق الخناق على الحريات وارتكاب الجرائم المشمولة في القانون الدولي،  على الرغم من إطلاقها للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان منذ عام واحد معتبرة أن الأخيرة أداةً دعائية لتُخفي قمعها ضد أي شكل من أشكال المُعارضة.

******

مصر تحيي غدا الجمعة، أول حفل للإنشاد الديني تحت سفح الأهرامات، حيث يحيي الحفل المنشد المصري محمود التهامي في ساحة الصوت والضوء. ويُمثل الحفل ترسيخاً لدور الإنشاد في الحفاظ على الهوية العربية، وترسيخ مفاهيم التسامح والاعتدال ونبذ العنف والتطرف كما سيحضر الحفل عدد من الفنانين والشخصيات العامة والوزراء.

******

إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط تعلن عن الأفلام المشاركة حتى الآن في المسابقة، ضمن فعاليات الدورة الـ38 التي تقام من 5 إلى 10 أكتوبر المقبل، ويتنافس فيها أكثر من 14 فيلماً من 14 دولة وهي سوريا ولبنان وتونس والجزائر والمغرب واليونان وإيطاليا وأمريكا واسبانيا وكرواتيا وفرنسا وسويسرا وسلوفينيا والبوسنة والهرسك.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق