الرئيسيةتقاريرحواراتشمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الجمعة 2022/09/23

تحالف أمانات العمال في أحزاب المعارضة المصرية، يعلن رفضه لبيع الأصول المصرية،  وتصفية الشركات المملوكة للدولة. واع التحالف الذي يضم أمانات العمال في أحزاب الكرامة والمحافظين والتحالف الشعبي والاشتراكي المصري والدستور والمصري الديمقراطي الاجتماعي والعيش والحرية تحت التأسيس في بيان، أن الأصول كلها مملوكة للشعب المصري وملكيتها مصانة بحكم دستور 2014. ودعا التحالف إلى تشكيل لجنة للدفاع عن الأصول المصرية لمواجهة قرارات البيع، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لوقف العدوان على أصول الشعب المصري.

******

حسب مصادر ديبلوماسية فإنه من المرجح أن تكون روسيا قد قامت بممارسة نوع من الضغط على القاهرة من أجل دفعها إلى تبني موقف داعم لموسكو تحت سقف الأمم المتحدة، في ما يتعلق باستفتاء ضم إقليم دونباس، شرقي أوكرانيا، إلى روسيا، أو على الأقل تحييد القاهرة عن الموضوع”. وأوضحت تلك المصادر أن “الموقف القانوني المبدئي لمصر في الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت عنه قبل ذلك، ولا يمكن استبداله بطريقة مفاجئة، وذلك بالإضافة إلى أن علاقة مصر بالولايات المتحدة تمنعها من تبني أي موقف مساند لروسيا بشكل ظاهر” نظراً لارتباط القوات المسلحة المصرية العضوي بالجيش الأميركي، وذلك يعود لعقود مضت”.

******

مصر تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس “ايزو” لدورة 2023-2025 بالمجموعة الثالثة، خلال الاجتماعات السنوية للجمعية العمومية رقم 44 للمنظمة والتي عقدت بالإمارات خلال الفترة من 19-23 سبتمبر الجاري. وحصدت مصر أصوات 60 دولة متفوقة على كل من سنغافورة وفيتنام.

******

 الحكومة المصرية تسير نحو خصخصة التعليم الأساسي والجامعي، ومثلما أقدمت على إنشاء الجامعات الأهلية التي تضاهي مصاريفها الجامعات الخاصة، فإنها تسير بالوتيرة ذاتها في التعليم الأساسي بتدشينها مشروع مدارس مصر المتميزة وهي هادفة للربح بالتعاون مع القطاع الخاص على حساب إنشاء المدارس الحكومية المجانية.

******

تفاعل واسع وتغطية كبيرة شهدتها منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية والمتخصصة في مصر لافتتاح الدورة الأولى من مهرجان القاهرة للدراما برئاسة الفنان يحيى الفخراني. المهرجان حضرته نخبة كبيرة من الفنانين نجوم الدراما المصرية على مدار السنين السابقة، وكُرّم فيه عدد كبير منهم، إلى جانب العاملين في صناعة الدراما المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق