الرئيسيةتقاريرشمال إفريقيامصر

مصر: مختصر الأخبار ليوم الاثنين 2022/09/26

مصر تسعى لإعادة ملف أزمة سد النهضة إلى صدارة الاهتمام الأفريقي والدولي، خصوصاً بعدما وجدت في اجتماعات الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، المنعقدة في نيويورك، فرصة مناسبة لتنشيط القضية، ولفت الانتباه إليها مرة أخرى، أمام تمسك أديس أبابا بموقفها الرافض التعاطي مع الملاحظات المصرية والسودانية. وأكد شكري الذييرأس الوفد المصري في الاجتماعات في تحذير وصف ب”شديد اللهجة”، على ضرورة التوصل ” دون تأخير أو مماطلة إلى اتفاق قانوني وملزم لملء وتشغيل سد النهضة، وفقاً لاتفاق إعلان المبادئ في مارس/آذار 2015، والبيان الرئاسي لمجلس الأمن في 15 سبتمبر/أيلول 2021″.

******

الأوساط الاقتصادية المصرية تعيش حالة من الترقب، في انتظار انعقاد “المؤتمر الاقتصادي” الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، لـ”مناقشة مستقبل الاقتصاد المصري، بمشاركة المستثمرين ورجال الصناعة ورجال الاقتصاد أصحاب الآراء المعارضة”، وطالب بعقده قبل نهاية سبتمبر (أيلول) الجاري. وبدأت الحكومة المصرية الإعداد للمؤتمر، وعقدت عدداً من الاجتماعات لتحديد محاور النقاش وأجندة المؤتمر، لكن حتى الآن لم يتم إعلان موعد دقيق لمكان انعقاد المؤتمر، علماً أن السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء أعلن في تصريحات سابقة أن المؤتمر “سيعقد على مدار 3 أيام مع نهاية سبتمبر أو مطلع أكتوبر (تشرين الأول) المقبل”.

******

مصر تدين، الإثنين، في بيان لوزارة الخارجية، عقب اقتحام مستوطنين إسرائيليين المسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية، الانتهاكات المتكررة والمتصاعدة لحرمة المسجد الأقصى، واصفة إياها بأنها “تصعيد خطير”. وحذرت الخارجية المصرية من “الخطورة البالغة لاستمرار الممارسات الاستفزازية في محيط المقدسات الإسلامية بالحرم القدسي الشريف”

******

لجنة العفو الرئاسي المصرية، تعلن الأحد، أن نيابة أمن الدولة قررت إخلاء سبيل 39 محبوساً احتياطياً بضمان محل الإقامة، وتمت إجراءات الخروج اليوم الاثنين من بوابات السجون.ومن أبرز المخلى سبيلهم الباحث والأكاديمي أحمد عبد اللطيف الخولي، المحبوس منذ عام 2019، على ذمة تحقيقات القضية 1358 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

******

مصر تعلن استعدادها لإنشاء “مركز لتخزين وتوزيع الحبوب” في إفريقيا وفقا لما صرح به وزير الخارجية المصري سامح شكري، الذي أعلن استعداد بلاده بحكم موقعها الجغرافي المميز، للتعاون مع المجتمع الدولي لإنشاء مركز لتخزين وتوزيع المواد الغذائية والحبوب في إفريقيا، للمساهمة في التخفيف من أزمة الغذاء العالمي .

******

 مصر تستعد، خلال المدة المقبلة، للإعلان عن عدد من الاكتشافات النفطية، خاصة في منطقة البحر الأحمر، بعدما وقّعت اتفاقيات مؤخرًا مع شركات عالمية لبدء أعمال التنقيب، بحسب موقع الطاقة المتخصص. وأكد وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، العمل على زيادة الاحتياطيات النفطية والغازية من خلال طرح المزايدات العالمية وتكثيف عمليات البحث والاستكشاف بما ينعكس إيجابًا على زيادة معدلات الإنتاج المحلي من النفط والغاز.

******

وفاة القيادي الإخواني يوسف القرضاوي عن عمر ناهز 96 عاماً، والقرضاوي مصري، لكنه منح الجنسية القطرية بعد أن غادر البلاد عام 2013.ىفيما أصدرت محكمة مصرية حكما غيابيا بإعدامه عام 2015 إلى جانب مصريين آخرين منتمين للإخوان في قضية لها علاقة باقتحام سجون عام 2011. وهو الرئيس السابق ل”الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين”.  منذ تأسيسه عام 2004، ولمدة 14سنة، إلى أن خلفه أحمد الريسوني، قبل أن يستقيل هذا العام، على خلفية تصريحات أثارت الجدل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق